السبت، 06 يوليو 2024

07:42 م

منهم شقيقة هنية و10 من عائلته.. استشهاد عشرات الفلسطينيين في غزة

غارات إسرائيلية

غارات إسرائيلية

حبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا اليوم، أن عشرات الفلسطينيين استشهدوا في غارات إسرائيلية استهدفت مخيمات اللاجئين والمنازل والمدارس في أنحاء قطاع غزة.

تأتي هذه الهجمات رغم الادعاءات الإسرائيلية بأن المرحلة "المكثفة" من هجومها قد انتهت، ورغم الجهود الدولية لإيصال المزيد من المساعدات إلى القطاع. 

أحداث الضفة الغربية 

 في الضفة الغربية المحتلة، أدت الغارات إلى وقوع اشتباكات، حيث أصيب طفلان بشظايا رصاص أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم بلاطة بنابلس، فيما تم اعتقال 8 مواطنين.   

وبحسب وفا، وقعت مداهمات في مخيم الدهيشة وجبع وود شاهين والقدس الشرقية المحتلة، حيث أصيب شخص واعتقل تسعة آخرين. 

 

هجمات على المخيمات والمدارس 

في شمال غزة، أسفرت غارة إسرائيلية على مخيم الشاطئ للاجئين عن مقتل شقيقة الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وعشرة أفراد من عائلته، حسبما أكد متحدث باسم الدفاع المدني. 

واستهدفت ضربات إسرائيلية مدرستين تديرهما وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين، ما أسفر عن مقتل 11 مدنيًا على الأقل، بينهم أطفال.

وقُتل ستة أشخاص في مدرسة عبد الفتاح حمود في حي الدرج، فيما قُتل خمسة آخر بمدرسة أسماء في مخيم الشاطئ. 

غارات إسرائيلية

استهداف المستشفيات 

واستشهد خمسة أشخاص، بينهم طفلان، جراء غارات جوية استهدفت مستشفى الشفاء شمال الرمال بمدينة غزة.

ويشار إلى أن العمل كان جاريًا على ترميم مستشفى الشفاء، بعد تدمير واسع النطاق بسبب عملية عسكرية إسرائيلية سابقة. 

  استهداف المنازل 

 واستشهد العديد من الأشخاص في غارات جوية على منازل في حي الشجاعية وبيت لاهيا والشيخ عجلين وخان يونس ومخيم المغازي ورفح، وأدت هذه الغارات إلى سقوط شهداء بينهم أطفال ونساء، بجانب تدمير منازل عدة. 

الأوضاع الإنسانية 

أدى العنف المستمر إلى تدمير البنية التحتية في غزة وتهجير معظم السكان، واستشهد أكثر من 37600 فلسطيني في غزة بسبب الضربات الإسرائيلية والهجوم البري.

ويحذر الخبراء من خطر المجاعة، حيث أفاد الخبراء بأن النقص المتزايد في الغذاء يشكل تهديدًا كبيرًا بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على الحرب؛ ومن المتوقع أن يعاني أكثر من 495 ألف شخص من نقص غذائي "كارثي" في الأشهر المقبلة، وفقًا لتقرير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي. 

تستمر الأزمة في غزة والضفة الغربية في التفاقم، مع مواصلة الغارات الجوية والنقص المتزايد في الغذاء والمساعدات الإنسانية، وتظل الجهود الدولية مستمرة للتخفيف من حدة الأزمة وتقديم المساعدات للسكان المتضررين. 

search