الخميس، 04 يوليو 2024

06:13 ص

خروج حقل بترول.. مدبولي يكشف سبب زيادة ساعات تخفيف الأحمال

رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن شهر يونيو شهد 3 موجات حارة غير مسبوقة، منها موجة حدثت أثناء إجازة عيد الأضحى، تجاوزت فيها درجات الحرارة الـ 40 درجة مئوية، لافتا إلى أن الحكومة حرصت على استمرار تخفيف الأحمال لمدة ساعتين فقط.

موجات شديدة الحرارة

وأضاف مدبولي، خلال كلمته، في مؤتمر صحفي، أنه بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، شهدنا موجة شديدة الحرارة، بالتزامن مع عودة طاقة العمل بكاملها الخاص والحكومي، وسجلنا حجم استهلاك للطاقة الكهربية غير مسبوق، على مدار اليومين الماضيين.

وأكد رئيس الوزراء، أنه قبل حدوث الأزمة التي يعاني منها الشعب المصري الآن بسبب الكهرباء، وصل استهلاكنا في الكهرباء إلى 36 جيجا.

وشرح مدبولي، سبب الأزمة التي تعاني منها مصر من الكهرباء، قائلا: “مصر لديها شبكة إقليمية لربطها بدول الجوار، ونأخذ الغاز من دول الجوار يتم إجراء تسييل له ويتم تصديره لدول العالم، ومصر يكون لديها فائض للتصدير في الشتاء، ولكن في فصل الصيف، توقفنا تماما عن التصدير، وأصبحنا نستورد من دول الجوار حجم لا بأس به لتغطية الاحتياجات”.

عطل فني في أحد الحقول

وتابع: "ما زاد من الأزمة التي ظهرت أمس أن أحد الحقول في الدول الموردة، حدث به عطل فني، وتم إخطار الحكومة المصرية، حتى عاد إنتاج الحقل صباح اليوم بكامل الإنتاج، بعد توقف 12 ساعة بالكامل، واستغرق 24 ساعة حتى تم العودة مرة أخرى، ولذلك اضطررنا آسفين من زيادة قطع الكهرباء، وكان من الممكن أن يحدث مشكلة كبيرة".

وأمس الإثنين، أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول، مد فترة تخفيف الأحمال لمدة 3 ساعات حتى نهاية الأسبوع الماضي، مرجعة ذلك لارتفاع درجات الحرارة. في وقت تسعى وزارة البترول لاستيراد شحنات من الغاز بعدد 17 شاحنة لتأمين احتياجات المحطات الكهربائية خلال فترة الصيف.

ويشكو المصريون من أزمة انقطاع الكهرباء، لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، بالتزامن مع فترات امتحانات الثانوية العامة، مما يُعطل بعض الطلاب عن واجباتهم الدراسية.

search