الخميس، 04 يوليو 2024

04:30 ص

دبلوماسي هندي: دلهي تساعد الكيان الصهيوني في حربه ضد غزة

احتجاجات في الهند ضد حرب غزة

احتجاجات في الهند ضد حرب غزة

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

صرح دانييل كارمون، السفير الإسرائيلي السابق لدى الهند، بأنه ربما تقوم الهند بتزويد إسرائيل بالأسلحة اللازمة لحربها في غزة من أجل "رد الجميل" للمساعدة الإسرائيلية خلال حرب عام 1999 مع باكستان. 

وجاءت تصريحاته خلال مقابلة مع صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية، وسط تقارير تفيد بأن الهند تمد طائرات بدون طيار وذخائر للحملة العسكرية الإسرائيلية للقضاء على حماس، ولم تؤكد الهند أو تنفي هذه التقارير.

وقال  كارمون: “يذكر الهنود دائمًا بأن إسرائيل كانت هناك من أجلهم خلال حرب كارجيل، حيق كانت إسرائيل واحدة من الدول القليلة التي وقفت إلى جانبهم وزودتهم بالأسلحة”.

وأضاف: "إن الهنود لا ينسون هذا وربما يردون الجميل الآن".

وكان كارمون يشير إلى الحرب القصيرة على ارتفاعات عالية بين الهند وباكستان في منطقة كارجيل في جامو وكشمير بين مايو ويوليو 1999، وخلال تلك الفترة ساعدت إسرائيل الهند من خلال توفير الإمدادات والمعدات العسكرية الحيوية، بما في ذلك الذخائر الموجهة بدقة وأجهزة المراقبة. طائرات بدون طيار.

اعتراض شحنة سلاح هندية

وفي مايو، رفضت إسبانيا السماح  للسفن التي تحمل أسلحة إلى إسرائيل من الهند بالرسو في موانئها، حسبما قال وزير الخارجية الإسباني، وذلك ضمن التزامها بعدم المساهمة في الحرب.

وفي فبراير، ذكرت عدد من تقارير وسائل الإعلام الهندية أن دلهي زودت إسرائيل بطائرات بدون طيار متطورة من طراز هيرميس 900 تم تصنيعها في حيدر أباد. وتم إنتاج الطائرات بدون طيار في منشأة أنشأها الجيش الإسرائيلي في الأصل لتزويد الجيش الهندي بالإمدادات، لكن التقارير قالت إن 20 طائرة بدون طيار تم تحويلها لتستخدمها قوات الدفاع الإسرائيلية بعد نفاد الإمدادات الإسرائيلية.

وامتنعت الهند عن انتقاد إسرائيل بشكل مباشر بسبب تصرفاتها في غزة، وتعززت العلاقات الطويلة الأمد بين البلدين في ظل حكومة ناريندرا مودي. لكن وزارة الخارجية الهندية دعت إلى الاتفاق على وقف إطلاق النار، كما أعربت عن دعمها لحل الدولتين .

وأثارت المزاعم بأن الهند تصدر أسلحة إلى إسرائيل احتجاجات في الهند، وسط قلق بين الجمهور الهندي بشأن دعم الحملة العسكرية التي أسفرت عن مقتل أكثر من 37 ألف فلسطيني، كثير منهم من النساء والأطفال.

وكانت الهند منفتحة بشأن شكل آخر من أشكال الدعم لإسرائيل، وهو تجنيد وإرسال آلاف العمال لتعزيز الاقتصاد الإسرائيلي بعد أن حظرت حكومة نتنياهو عشرات الآلاف من العمال الفلسطينيين.

search