الثلاثاء، 02 يوليو 2024

10:36 ص

بايدن وترامب وجها لوجه.. مناظرة جديدة اليوم الخميس

ترامب وبايدن

ترامب وبايدن

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

اتفق الرئيس الأمريكي جو بايدن، وسلفه الجمهوري دونالد ترامب، على إجراء مناظرتين متلفزتين في وقت الذروة قبل يوم الاقتراع في 5 نوفمبر. 

ستستضيف شبكة "سي إن إن" المناظرة الأولى، اليوم الخميس، من ولاية جورجيا، التي تُعتبر ساحة معركة حاسمة. 

وأكدت شبكة "ABC" أنها ستستضيف المناظرة الثانية في 10 سبتمبر، أي قبل أقل من شهرين من الانتخابات الرئاسية.

اقترح ترامب إجراء مناظرة ثالثة مع بايدن في الثاني من أكتوبر المقبل، تستضيفها شبكة "فوكس نيوز". 

وأعلن ترامب عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبوله للدعوة للموعد الثالث، لكن فريق بايدن لم يؤكد بعد حضوره بعد.

كيف تشاهد المناظرات؟

ستقام المناظرة الأولى في تمام الساعة 9 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم 27 يونيو وهو ما يعني أنها ستكون في حدود الساعه 4 فجر الجمعة بتوقيت مصر، وستستمر لمدة 90 دقيقة مع فترتين إعلانيتين.

سيستضيف الحدث مذيعا شبكة "سي إن إن"، دانا باش وجيك تابر. وسيتم عرض المناظرة كاملة على منصات "سي إن إن" الدولية.

ذكريات مناظرات 2020

في مناظرات 2020، عقد ترامب، الذي كان رئيساً آنذاك، مناظرتين مع بايدن. الأولى كانت فوضوية حيث قاطعا بعضهما البعض باستمرار وجرا المضيف كريس والاس، من قناة "فوكس نيوز"، إلى المعركة. أبرز بايدن حينها عبارة لا تزال تُستخدم كسخرية على وسائل التواصل الاجتماعي: "هل ستصمت يا رجل؟". في حين أن ترامب رفض إدانة الجماعات العنصرية البيضاء.

في المناظرة الثانية، كانت الأجواء أكثر احتراماً دون المقاطعات التي شابت الأولى. هاجم بايدن طريقة تعامل ترامب مع الوباء وانتقد منافسه لادعائه أن الفيروس سيختفي ببساطة، قائلاً: “الناس يتعلمون التعايش معها. الناس يتعلمون الموت معها”.

القضايا المتوقعة في المناظرات المقبلة

سيهاجم ترامب سجل بايدن في الاقتصاد والهجرة، بينما سيرد بايدن بأن ترامب يشكل تهديداً للديمقراطية والحريات المدنية. 

من المتوقع أن يثير ترامب قضايا جرائم العنف التي ارتكبها مهاجرون غير شرعيين، في حين سيروج بايدن للتعافي الاقتصادي الأمريكي منذ انهياره أثناء الوباء تحت إشراف ترامب.

بايدن جعل من حقوق الإجهاض ركيزة أساسية لحملته لإعادة انتخابه، وسيحذر من أن ولاية ترامب الثانية ستُهدد المزيد من الحريات والمزايا المدنية. كما ستظهر قضية الإدانة الجنائية لترامب في محاكمته المالية في نيويورك ضمن النقاشات، حيث سيُنتقد الرئيس السابق باعتباره مجرماً مُداناً وغير صالح للمنصب.

اللحظات المرتقبة

إدانة هانتر بايدن بتهم الأسلحة الفيدرالية ستجعل من رد فعل بايدن على هذه الإدانة، بالإضافة إلى إدانة ترامب، واحدة من أكثر اللحظات إثارة للاهتمام في المناظرات القادمة.

search