السبت، 06 يوليو 2024

08:52 م

فايننشال تايمز: جيوش أوروبا تبحث عن جنود

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

سلطت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية الضوء على انخفاض القوة القتالية لجيوش أوروبا، في وقت تتزايد فيه التهديدات والطموحات العسكرية لقوى عالمية أبرزها روسيا.

وقالت الصحيفة البريطانية إن أعداد القوات آخذة في الانخفاض في المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، متسائلة: ما الذي قد يجعل الناس تنضم للخدمة العسكرية؟

وكشفت أن عدد قوات الجيش الألماني مثلاً، تضم 181 ألف جندي نشط، وهو أقل من الهدف المطلوب لعدد الجنود الذي أقره الجيش بـ 20 ألف جندي على الأقل.

كما تقلص عدد قوات الجيش البريطاني بنحو 4000 جندي خلال العقد الماضي، ولا تزال القوات المسلحة الفرنسية، وهي الأكبر في أوروبا ب 203 آلاف رجل وامرأة، ولكنه أيضا أقل من العدد المطلوب، وانخفضت بنسبة 8% منذ عام 2014.

وتضاءل حجم الجيش الايطالي من 200 ألف جندي قبل عقد من الزمن إلى 160 ألف حاليا.

ويضم حلفاء الناتو في أوروبا مجتمعة 1.9 مليون جندي، في مقابل تمتلك روسيا (1.1 مليون جندي و 1.5 مليون جندي احتياطي)، ورغم ذلك، يجد الناتو صعوبة في إلحاق أكثر من 30 ألف جندي لقوة التحالف.

وباستثناء اليونان وتركيا، شهد الناتو تقلصاً في حجم القوات في جميع أنحاء القارة عاماً بعد عام، وفقا لخبير عسكري بالناتو.

ووفقا لأحدث أرقام وزارة الدفاع البريطاني، فقد انخفض عدد الجيش البريطاني بنسبة 19% إضافية ليصل إلى 138 ألف جندي، وذلك رغم تخصيص ميزانية أكبر بنسبة 20% من الميزانية الحقيقية.

search