الخميس، 04 يوليو 2024

04:06 ص

شرط جديد للحصول على الجنسية الألمانية.. الاعتراف بإسرائيل

ألمانيا وإسرائيل

ألمانيا وإسرائيل

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

في خطوة جدلية، أصبح على الأشخاص الذين يطلبون الحصول على الجنسية الألمانية اعتبارًا من اليوم، "التأكيد على حق إسرائيل في الوجود" كجزء من امتحان الجنسية.

يُعد هذا التشريع الجديد جزءًا من إصلاح أوسع نطاقًا للمواطنة في ألمانيا، في ظل تصاعد الحرب  على غزة.

شروط الحصول على الجنسية الألمانية

وفقًا لبيان صادر عن وزارة الداخلية الألمانية اليوم، فإنه تم توسيع قائمة الأسئلة في امتحان الجنسية لتشمل موضوعات معاداة السامية وحق دولة إسرائيل في الوجود والحياة اليهودية في ألمانيا.

ويثير الدعم القوي الذي تقدمه ألمانيا لإسرائيل منذ بداية حرب غزة في أكتوبر الماضي جدلاً واسعًا وانتقادات، حيث اتُهمت السلطات بقمع مظاهرات المؤيدين للفلسطينيين وانتهاك حقوقهم في حرية التعبير والتجمع.

ويزيد من غرابة الأمر أن ألمانيا لديها أكبر جالية فلسطينية في أوروبا، تُقدر بنحو 300 ألف شخص، والتي شعرت بأنها منبوذة في ضوء الأحداث بالشرق الأوسط.

الاعتراف بإسرائيل

وتأتي هذه الخطوة بعد أن طلبت ولاية "ساكسونيا أنهالت" الشرقية من المتقدمين للحصول على الجنسية الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود في ديسمبر الماضي، وقد لاقت الفكرة استحسانًا من قِبل الأحزاب السياسية الأخرى في البوندستاج.

وبموجب التغييرات الجديدة، تم تسريع عملية الحصول على الجنسية لأولئك الذين يعملون في ألمانيا وينظر إليهم على أنهم "مندمجون بشكل جيد"، حيث بات بإمكانهم الحصول على الجنسية بعد 5 سنوات فقط بدلاً من 8، كما لم يعد المتقدمون بحاجة للتخلي عن جنسية بلدهم السابق.

search