السبت، 06 يوليو 2024

08:08 م

مصر أفرجت عن 39 ألف سيارة بـ364 مليون دولار خلال شهرين

مصلحة الجمارك المصرية

مصلحة الجمارك المصرية

إسلام عزام

A A
سفاح التجمع

قال المرصد الإعلامي الجمركي، إنه تم الإفراج عن أكثر من 39 ألف سيارة مستوردة بنحو 346 مليون دولار منذ بداية شهر مايو حتى الآن.

أوضح المرصد أن رجال الجمارك نجحوا بالتعاون مع الجهات المختصة فى ضبط بعض وقائع التحايل بالعملية الاستيرادية، بعدما تلاحظ أن البعض يُسجل فى بيانات الرقم التعريفي المبدئي للشحنات “ACID” أنه يريد استيراد قطع غيار وعربات سكة حديد بينما فى الواقع تكون شحناته المستوردة سيارات ملاكي، وأنه يطلب تعديل البيانات الجمركية بالواردات بعد وصولها لإتمام عملية الإفراج عن هذه السيارات.

ونفى المركز ما وصفه بتداول بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي شائعات حول توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI”.

وأكد أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI” مستقرة تمامًا وتعمل بشكل منتظم ولم يتوقف «السيستم» بحسب البيان. 

البيان الصدر اليوم، ينفي تصريحات  الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إذ قال في وقت سابق إن أسباب الاحتجاز ترجع إلى ما وصفه بوجود بعض الإجراءات للحوكمة، ولم يكشف ما هي هذه الإجراءات أو متى ستنتهي، مضيفا أنه تم إصدار أكثر من 98 ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات “ACID” منذ الأول من مايو الماضى وحتى الآن، بما يعكس استقرار حركة الاستيراد عبر هذا النظام.

 وذكر البيان أن هناك بضائع بـ31.7 مليار دولار وصلت الموانئ خلال هذه الفترة، وبلغ إجمالي قيمة المفرج عنه منها 12 مليار دولار بما فيها سلع استراتيجية بـ 3.4 مليار دولار، ومستلزمات إنتاج وخامات بـ 5.4 مليار دولار. 

منظومة التسجيل المسبق للشحنات

يذكر أن عدة مصادر بقطاع السيارات أكدت توقف التسجيل عبر منظومة التسجيل المسبق للشحنات، وقال مصدر مطلع إن الغرامات اليومية التي يتحملها الوكلاء والمستوردون للسيارات المحتجزة في الموانئ المصرية تصل إلى 1.3 مليون دولار يوميًا.

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الغرامة تصل إلى 100 دولار للسيارة الواحدة يوميًا مقابل بقائها بالميناء ليوم واحد، مبينًا أن إجمالي السيارات غير المفرج عنها حتى الآن يبلغ 13 ألف سيارة.

وقال رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، أمير هلالي، إن ارتفاع سعر الدولار ووقف استيراد السيارات سيؤدي إلى ارتفاع أسعار  المركبات بصورة كبيرة في السوق المحلية الفترة المقبلة.

وأضاف هلالي، في تصريحات تلفزيونية، أن مصلحة الجمارك المصرية منعت دخول نحو 13 ألف سيارة من مختلف الفئات في عدد من الموانئ منذ منتصف الشهر الماضي، مبينًا أن هناك عددًا أكبر في الموانئ الخارجية والمستوردين غير قادرين على شحنها، بسبب إغلاق النافذة الجمركية الموحدة.

فيما قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن استمرار توقف النافذة الموحدة الجمركية الخاصة باستيراد السيارات سيساهم في ارتفاع أسعار السيارات خلال الفترة القادمة.

وأكد أبو المجد، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن توقف استيراد السيارات سيتسبب في نقص حاد بالمعروض في السوق المصري، مع زيادة الطلب بعد تخفيض أغلب موديلات العلامات التجارية.

search