الخميس، 04 يوليو 2024

05:39 ص

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين.. إلى أين؟

إحدى الصواريخ الكورية الشمالية

إحدى الصواريخ الكورية الشمالية

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

أثار إطلاق كوريا الشمالية، صاروخين باليستيين غير محدد وجهتهما، اليوم الاثنين، قلق المجتمع الدولي وسط تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية. 

وبحسب هيئة الأركان المشتركة للجيش في سيول عاصمة كوريا الجنوبية، فقد تم إطلاق الصاروخين، دون مزيد من التفاصيل حول نوعهما أو مداهما.

ولم تصدر وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أي بيان رسمي حتى الآن حول الإطلاق، بينما لفتت مصادر استخباراتية في كوريا الجنوبية إلى احتمال أن يكون الصاروخيين تجريبيين.

يأتي هذا الإطلاق بعد أيام قليلة من إعلان كوريا الشمالية عن اختبارها بنجاح صاروخًا متعدد الرؤوس الحربية، الأمر الذي نفته كوريا الجنوبية مؤكدة انفجار الصاروخ في الجو. وأشارت تقارير إلى أن الصاروخ الثاني ربما سقط في منطقة قريبة من بيونجيانج، عاصمة كوريا الشمالية، وفقا لصحيفة “الشرق الأوسط”.

علاقات متوترة

وتشهد العلاقات بين الكوريتين، توترا شديدا منذ فترة، حيث توقفت المحادثات الدبلوماسية بين البلدين، بينما كثفت بيونج يانج اختبارات الأسلحة وإطلاقها بالونات محمّلة بنفايات، ردًا على إرسال ناشطين كوريين جنوبيين بالونات تحمل شعارات دعائية مناهضة للنظام الكوري الشمالي.

يُثير استمرار كوريا الشمالية في اختباراتها الصاروخية مخاوف دول الجوار والمجتمع الدولي، خاصةً مع تزايد التكهنات باحتمال سعيها لتطوير أسلحة نووية وصاروخية أكثر قوة وتهديدًا.

أمريكا تحذر

ويطالب المجتمع الدولي، كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها الصاروخي والنووي والعودة إلى طاولة الحوار، بينما تُحذر الولايات المتحدة وحلفاؤها من اتخاذ خطوات صارمة في حال واصلت بيونغ يانغ استفزازاتها.

يبقى الوضع في شبه الجزيرة الكورية مرهونا بتطورات الأحداث، مع ترقب دول العالم لرد فعل المجتمع الدولي على هذا الإطلاق الصاروخي الجديد، وما إذا كان سيساهم في زيادة حدة التوتر أو دفع بيونج يانج نحو مزيد من التصعيد.

دولة معادية

وفي بداية يناير الماضي، صنف كيم جونج أون، رئيس كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية بأنها دولة معادية، وانتقد رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، تلك الخطوة، في حين رد أن بلاده جاهزة لأي استفزاز من جانب كيم.

وكانت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، أفادت بأن كيم دعا إلى تعديل دستوري من شأنه أن يجعل كوريا الجنوبية هي العدو الأول لكوريا الشمالية.

search