السبت، 06 يوليو 2024

06:45 م

بوتين يواجه تمدّد "الناتو" بزيارة كوريا الشمالية وفيتنام

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفيتنامي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفيتنامي

ريم شوشان وحبيبة وائل

A A
سفاح التجمع

تهدف روسيا إلى تعزيز دورها الإقليمي والدولي وعلاقاتها الثنائية مع دول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كوريا الشمالية وفيتنام خلال اليومين الماضيين، وهي الزيارات التي تمثل حدثا دبلوماسيًا بارزًا في السياسة الخارجية الروسية.

نفوذ سياسي في الشرق

ويسعى بوتين من هذه الزيارات لإظهار أنه ما زال يحتفظ بنفوذ سياسي في الشرق، في ظل حرب يخوضها لوقف تمدد حلف شمال الأطلسي "الناتو" غرب بلاده، على الجبهة الأوكرانية، إذ يستهدف توطيد التعاون السياسي والاقتصادي بينه وبين فيتنام وكوريا الشمالية، حيث يتطلع بوتين إلى حشد دعم ملموس وسط العقوبات الدولية بسبب حربه على أوكرانيا.

زيارة بوتين إلى فيتنام

كان "بوتين" قد توجه إلى فيتنام، مساء أمس الأربعاء، بأجندة مثقلة بالموضوعات المهمة، تشمل قضايا التفاعل بين البلدين، وإنشاء عالم متعدد الأقطاب، حيث ستكون فيتنام نجمًا ساطعًا، بسبب موقعها الإقليمي في المقام الأول، وفقًا لتقرير نشرته "بي بي سي"، مستغلًا الماضي السيء للولايات المتحدة الأمريكية التي شاركت في حرب ضد فيتنام في خمسينيات القرن الماضي.

الرئيس فلاديمير بوتن أثناء زيارته لفيتنام

زيارة بوتين إلى كوريا الشمالية

كما توجه بوتين إلى كوريا الشمالية والتقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، حيث وقع الطرفان اتفاق بشأن الدفاع المتبادل في أوقات الحرب، حيث أكد الزعيم الكوري الشمالي دعمه الكامل لموسكو في النزاع الجاري في أوكرانيا. ووصف بوتين هذا الاتفاق بأنه "وثيقة ثورية" تنص على شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين، تشمل "المساعدة المتبادلة" في حال تعرض أي منهما للعدوان، وتثير هذه العلاقة الجيدة قلق سيول وواشنطن.

اتفاق بوتين مع الزعيم الكوري الشمالي بشأن الدفاع المتبادل

اعتراض أمريكي

وتسببت تلك الزيارات التي قام بها بوتين في قلق أمريكي كبير،واعتراض من واشنطن على الاتفاقيات المبرمة بين روسيا من جانب وفيتنام وكوريا الشمالية من جانب أخر، حيث اعتبرت واشنطن أن تلك الزيارات والاتفاقيات تفتح للرئيس بوتين منصة للترويج لـ"حربه العدوانية على أوكرانيا"، فيما رأى بعض المحللين الغربيين أن بوتين يسعى - خلال المفاوضات - إلى استعادة أصدقاء روسيا القدامى، وإقامة قواعد عسكرية خارج بلاده.

search