السبت، 06 يوليو 2024

07:07 م

كل ما هو سوري مستهدف في تركيا.. ما القصة؟

أحد المحال المدمرة

أحد المحال المدمرة

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أفادت تقارير وسائل الإعلام التركية بأن مجموعات من المتطرفين الأتراك هجموا على متاجر وممتلكات تعود لسوريين في مدينة قيصري وسط تركيا، مساء أمس الأحد، بعد توقيف سوري بتهمة التحرش بقاصر.

تحطيم نوافذ

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، رجالًا يقومون بتحطيم نوافذ متجر بقالة يُعتقد أنه مملوك لسوريين وأشعلوا النيران فيه، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

كما أظهرت الصور شبانًا يحطمون دراجات نارية ومركبات في المنطقة ذاتها بجنوب قيصري.

وذكرت وكالة "دوجان" أن "مثيري الشغب" استهدفوا أيضًا ممتلكات أخرى تعود لسوريين، وسمع في مقطع فيديو ليلي أحد الرجال يصرخ "لا نريد مزيدًا من السوريين! لا نريد مزيدًا من الأجانب!".

تدخل الشرطة

تم نشر قوات الشرطة في المدينة مساء الأحد لاستعادة الهدوء، حيث تم التقاط صور تظهر التدخل الأمني لاحتواء الوضع وفقاً للوكالة ذاتها.

تصاعد الكراهية

تشهد تركيا، التي تستضيف حوالي 3.2 مليون لاجئ سوري، تزايداً في موجات كراهية الأجانب، والتي غالباً ما تندرج تحت سياقات سياسية واجتماعية. وفي أغسطس 2021، شهدت أنقرة هجمات مماثلة على منازل ومتاجر سوريين بعد شجار أودى بحياة شاب تركي.

اللاجئين في السياسة التركية

تثير قضية اللاجئين السوريين جدلاً دائماً في الساحة السياسية التركية، حيث يتصاعد النقاش بين مؤيد ومعارض، وخلال حملته الرئاسية في مايو 2023، تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بـ"الإعداد" لعودة مليون سوري إلى بلادهم بطريقة طوعية، مما زاد من التوترات السياسية المتصاعدة حول هذا الموضوع في البلاد.

search