السبت، 06 يوليو 2024

07:41 م

ساعتان لكل منطقة.. الجيزة تخفف الأحمال من 3 لـ 7 مساء

قطع الأكهرباء

قطع الأكهرباء

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

أعلنت محافظة الجيزة، عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال اليومية لتصبح من الساعة الثالثة مساءً حتى الساعة السابعة مساءً، على ألا تزيد فترة الفصل لكل منطقة على ساعتين. ويبدأ تنفيذ هذا التعديل اعتبارًا من اليوم.

وبرّر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، سبب أزمة الكهرباء، في مؤتمر صحفي مشترك له مع وزيري البترول والكهرباء، يوم الثلاثاء الماضيـ حيث قال إن الحكومة اضطرت لزيادة ساعات تخفيف الأحمال، لارتفاع معدل درجات الحرارة، وفي حالة عدم قطع الكهرباء لـ 3 ساعات الأسبوع الماضي، لتعرضت البلاد لما يطلق عليه تأثير “الدومينو”، لذا تم اتخاذ قرار زيادة ساعات قطع الكهرباء حتى تعود الأمور لطبيعتها.

وطلب وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، زيادة الاحتياطات الاستراتيجية من المازوت، مضيفًا أن مصر لديها احتياطات موجودة، وهذه الاحتياطات المتوفرة يتم استخدامها للمناورة بين المحطات المولدة للكهرباء وبعضها البعض، ولكن وزير البترول طلب أن تزيد الاحتياطات بشكل إضافي.

وطلب تدبير 300 ألف طن مازوت إضافية بخلاف ما نمتلكه، موضحًا أن قيمتها 180 مليون دولار، وتمت الموافقة الفورية خلال 48 ساعة، وتوجيه الأمر لوزير المالية، وبالفعل تم تدبير المبلغ بما يعادله بالجنيه المصري.

وتابع رئيس الوزراء، أن الـ300 ألف طن مازوت، سيصل إلى مصر بداية الأسبوع المقبل، مؤكدًا أن الهدف زيادة الاحتياطي الاستراتيجي لاستخدامه داخل محطات الكهرباء للمناورة.

وأوضح مدبولي، أن الدراسات أكدت أن مصر تحتاج منتجات بترولية بقيمة مليار دولار أمريكي، بخلاف الـ180 مليون دولار التي تم تدبيرها لشراء محروقات إضافية، لضمان عدم انقطاع الكهرباء طوال فترة الصيف.

search