السبت، 06 يوليو 2024

08:56 م

تركيا تحتجز 470 شخصا بعد أعمال عنف ضد السوريين في عدة مدن

الرئيس التركي

الرئيس التركي

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

احتجزت الشرطة التركية مئات الأشخاص خلال أعمال شغب مناهضة للسوريين في عدة مدن اندلعت بعد اتهام رجل سوري بالتحرش بطفلة.

وتعرضت تركيا، التي تستضيف نحو 3.2 مليون لاجئ سوري وفقا لبيانات الأمم المتحدة، لعدة أحداث من العنف المعادي للأجانب في السنوات الأخيرة، والتى غالبا ما تكون ناجمة عن شائعات تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة الفورية.

ووفقا لوكالة فرانس برس، قالت السلطات التركية الثلاثاء، إنها اعتقلت أكثر من 470 شخصا بعد أعمال شغب مناهضة للسوريين في عدة مدن اندلعت بسبب اتهامات لرجل سوري بالتحرش بطفل. 

تصاعدت التوترات يوم الأحد بعد أعمال عنف في مدينة بوسط الأناضول بعد أن قامت حشود غاضبة بأعمال شغب، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالمحلات التجارية والممتلكات المملوكة للسوريين. 

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، الثلاثاء، إنه تم اعتقال 474 شخصا بعد الأعمال الاستفزازية التي قاموا بها ضد السوريين في تركيا.

استهدفت مجموعة من الرجال شركات وممتلكات سورية في مدينة قيصري، الأحد، حيث أظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي إحراق متجر بقالة . 

وفي أحد الفيديوهات، سُمع صوت رجل تركي وهو يصرخ: "لا نريد المزيد من السوريين! لا نريد المزيد من الأجانب".

وقال وزير العدل التركي يلماز تونتش إن محكمة في قيصري أمرت باعتقال الرجل السوري في وقت متأخر من مساء الاثنين، مضيفا: "الطفلة وعائلتها تحت حماية دولتنا".

وقال المسؤولون إن الطفلة هي فتاة سورية مرتبطة بالرجل المتهم بالتحرش بها. 

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين باللوم على المعارضة في تأجيج التوترات وأدان العنف ضد السوريين.

وقال أردوغان، "مهما كان، فإن إشعال النار في الشوارع ومنازل الناس أمر غير مقبول"، منددا بالعنف ضد الجالية السورية في تركيا.

وانتشرت الاضطرابات إلى عدة مدن أخرى في وقت متأخر من يوم الاثنين بما في ذلك إسطنبول ، ودعت السلطات مرارا إلى الهدوء. 

وقال يرليكايا في نداء إلى المواطنين الأتراك: "دعونا لا ننجر إلى الغضب، دعونا نتصرف باعتدال". 

وأضاف "أن الذين يحيكون هذه المؤامرات ضد دولتنا وأمتنا سوف يلقون الرد الذي يستحقونه". 

وعززت الشرطة التركية إجراءات الأمن حول القنصلية السورية في اسطنبول الثلاثاء، ونشرت شاحنة مدرعة وقامت بدوريات في المنطقة، بحسب مراسل وكالة فرانس برس. 

وفي أغسطس 2021، استهدفت مجموعات من الرجال شركات ومنازل يسكنها سوريون في العاصمة أنقرة، بعد مشاجرة أودت بحياة شاب يبلغ من العمر 18 عامًا. 

ويشكل مصير اللاجئين السوريين أيضاً قضية ساخنة في السياسة التركية، حيث وعد معارضو أردوغان في انتخابات العام الماضي بإعادتهم إلى سوريا.

search