الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:25 ص

وزير التعليم الجديد.. ابن الأكابر بـ"دكتوراه وهمية" وماجستير مشكوك فيه

وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور محمد عبد اللطيف

وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور محمد عبد اللطيف

هيثم هلال - داليا أشرف

A A

ضجّة كبيرة حول وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور محمد عبد اللطيف، وموجة طعن في شهاداته العلمية الحاصل عليها (الدكتواره والماجستير)، وسط صمت مريب ومُقلق ودون رد أو توضيح من الوزير نفسه أو الوزارة. 

في أول أيام عمل لـ"عبد اللطيف" أمس الخميس، لاحقته سيرته الذاتية التي نشرتها صفحة مجلس الوزراء، وتضم شهادتين جامعيتين عليا من الولايات المتحدة، إحداهما الدكتوراه من جامعة كارديف سيتي في الولايات المتحدة، والأخرى الماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورانس الأمريكية عام 2012، ببلاغ قدّمه المحامي عمرو عبد السلام إلى النائب العام لفتح تحقيق قضائي عاجل للوقوف على صحة الدرجة العلمية من جامعة وهمية. 

الوزير الجديد وُلد لعائلة عريقة، فهو حفيد المشير أحمد إسماعيل القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية، وزير الدفاع خلال حرب أكتوبر 1973، وابن الدكتوره نرمين إسماعيل  المالكة لمجموعة مدارس "نرمين إسماعيل" (NIS) في مصر.

قبل أن يخوض "تليجراف مصر" بحثًا دقيقًا للوصول إلى حقيقة ماجستير ودكتوراه الوزير “ابن الأكابر”، حاولنا الحصول على رد منه فهاتفناه كثيرًا دون رد أو استجابة، ليفتح باب الجدل انتظارًا لحسمه. 

السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف منشورة على صفحة رئاسة مجلس الوزراء

الدكتوراه من جامعة وهمية 

الدكتوراه من كارديف سيتي "Cardiff City University"، وهي جامعة وهمية، لا وجود لها في الواقع، ولم يتم الاعتراف بها من أي جهة رسمية أو أكاديمية، ولا تقدم برامج أكاديمية معتمدة، وشهاداتها غير معترف بها. 

الجامعة الوهمية التي وضعها الوزير في سيرته الذاتية يتشابه اسمها كثيرًا مع أخرى عريقة في المملكة المتحدة وهي كارديف "Cardiff University" التي تأسست عام 1883، وتُصنف ضمن أفضل 200 جامعة في العالم، ما يعني أن الأولى سرقت الاسم مع إضافة "سيتي". 

جامعة كارديف بالمملكة المتحدة

تواصلنا مع الجامعة الوهمية حتى نحصل على معلومات حولها، ولعل أولها أن لا مكان على أرض الواقع ولا حرم جامعي، بل تمتلك موقعًا إلكترونيًا وصفحة على "فيسبوك"  يتابعها نحو 423 شخصًا، وتضع تسعيرة للدرجات العلمية والشهادات التي تمنحها للشخص.

صحفة الجامعة الوهمية على فيسبوك

الجامعة ترى أن برامجها التعليمية صُممت عبر الإنترنت لتلبي احتياجات الطلاب العاملين، ويمكن حضور المحاضرات في أي وقت ليلاً أو نهارًا، غير أن الغريب هو تسعيرة الحصول على الشهادات الموضوعة في صدر الموقع الإلكتروني لـ"كادريف سيتي"، حتى دون مدة الدراسة أو ساعات المحاضرات.

تسعيرة الشهادات في جامعة كادريف سيتي

سعّرت الجامعة شهادة الدبلوم بـ5000 دولار، والبكالوريوس 8000 دولار، ودبلوم الدراسات العليا 7000 دولار، والماجستير 8000 دولار، أما الدكتوراه -محل موضوعنا- فإن الحصول عليها مقابل 10 آلاف دولار.  

وفي صفحة من نحن في الموقع الإلكتروني للجامعة الوهمية، سردت معلومات إنشائية دون توضيح لمقر أو اعتماد أكاديمي أو تاريخ إنشاء ولا حتى هيئة تدريس، فضلًا وضعها صورة لكلية تريتيتي التابعة لجامعة كامبريدج البريطانية. 

أما البريد الإلكتروني لها فإنه يتبع عنوان آخر متاح للبيع، وعنوان المقر تابع لشركة أخرى لا يتعلق بالمحتوى التعليمي. 

موقع جامعة كارديف سيتي يتضمن صورة لصورة لكلية تريتيتي 

الماجستير.. من أين؟ 

أما الجامعة الثانية الحاصل فيها على الماجستير وهي “لورانس الأمريكية”، فهناك جامعتان تحملان الاسم نفسه، الأولى "Lawrence University" وهي خاصة للفنون والآداب، تقع في مدينة أبليتون بولاية ويسكونسن، بالولايات المتحدة. 

تأسست عام 1847، وتركز على الفنون الحرة والعلوم الإنسانية وتقدم برامج بكالوريوس في مجالات الفنون الحرة والعلوم الإنسانية والموسيقى، ولا تضم قسمًا للدراسات العليا، ولا تقدم أي درجات ماجستير في أي مجال.

جامعة لورانس الأمريكية

والثانية تحمل اسم (Lawrence Technological University)  تقع في مدينة ساوثفيلد بولاية ميشيغان الأمريكية، وتأسست عام 1932 تحت اسم "معهد لورانس للتكنولوجيا"، وتركز على الهندسة والتكنولوجيا.

وتقدم برامج بكالوريوس وماجستير ودكتوراه في مجالات الهندسة والعلوم والهندسة المعمارية والتصميم وإدارة الأعمال.

لورنس التكنولوجية

الغريب أن الوزير أرفق في سيرته الذاتية أنه حاصل على الماجستير من “لورنس الأمريكية”، وليس “لورنس التكنولوجية الأمريكية”، غير إن الأولى كما ذكرنا لا تمنح أي شهادات لدرجات الماجستير. 

أين الوزير ولماذا لم يتم التوضيح؟ 

"تليجراف مصر" حاول مرارًا التواصل مع الوزير الجديد لحسم الجدل والرد على الطعن في شهاداته العلمية، دون إجابة ولا رد، سواء اتصالًا أو رسائل بشتى الطرق.

حاولنا استيضاح الأمر من الوزارة نفسها لكن مسؤولون رفضوا التعليق، وطالبوا بعدم وضع أي تصريح رسمي على لسانهم حتى لا يتورطوا في حديث ليس من شأنهم الكلام عنه، بحسب قولهم. 

المسؤولون قالوا نصًا: "ملناش دعوة.. إيه علاقتنا بسيرة ذاتية للوزير"، رغم أنهم في موضع مسؤولية مباشرة للرد على مثل هذا الجدل، واكتفوا بقولهم: “هنبفى نشوف إن شاء الله ونبلغكم”، وما زلنا في انتظار الرد الرسمي على الجدل الدائر. 

search