السبت، 05 أكتوبر 2024

12:21 م

مدبولي: 100 مليون شجرة ومساحات خضراء بكل المحافظات

جولة رئيس الوزراء

جولة رئيس الوزراء

نشوى مصطفى

A A

قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن المرحلة الحالية ستشهد بشكل عاجل طرح تشغيل بعض مكونات مشروع حدائق تلال الفسطاط، أمام الشركات؛ بما يسهم في تحقيق عوائد يمكن استغلالها في استكمال المشروع، مشيرًا إلى أن المنطقة الاستثمارية جاهزة لتشغيل الكثير من المكونات مثل المطاعم.

وأكد مدبولي، خلال جولته التفقدية بمشروع حدائق تلال الفسطاط، ضرورة العمل بوتيرة متسارعة من أجل زيادة هذه المساحات الخضراء بمعدل أكبر، مع الحرص على الحفاظ على استدامة هذه المساحات طوال فترة تنفيذ المشروع، وكذا العمل على استدامة أعمال الصيانة لما تم تنفيذه حتى الآن، ولحين اكتمال المشروع بصورته النهائية.

وأوضح أن الحكومة تضع على أجندة اهتماماتها الإسراع فى تنفيذ المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، وكذا زيادة المساحات الخضراء، وهناك تكليفات لجميع المحافظين بذلك، بناء على مخطط للزراعة يراعى الشكل الجمالي مع وضع آليات لاختيار أنواع الاشجار والتنفيذ والمتابعة والصيانة على مستوى المحافظات والمجتمعات العمرانية.

بدوره تعهّد وزير الإسكان، شريف الشربينى، بتسريع وتيرة معدلات التنفيذ بالمشروع، مؤكدًا أنه يأتي ضمن الأولويات التي سيعمل عليها خلال الفترة المقبلة.

فيما أوضح رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، خالد صديق، أن مشروع "حديقة تلال الفسطاط" يضم 8 مناطق، وله 14 بوابة (بوابات رئيسية وفرعية تتنوع بين، أبواب معاصرة، وأبواب تاريخية، وأبواب حدائقية)، وتم مراعاة زيادة المسحطات الخضراء بالمشروع.

وأضاف أن المشروع يتضمن عدداً من الأنشطة التى تعتمد على إحياء التراث المصرى عبر مختلف العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة، كما يعيد الاعتبار للسياحة الدينية والثقافية، ويخلق متنفساً جديداً لأهل القاهرة، بما يتماشى مع جهود الدولة لمواجهة تغير المناخ وحماية البيئة.

وأشار  إلى أن المنطقة الثقافية بالحديقة تقع مقابلة للبوابة الرئيسية للدخول على طريق صلاح سالم، وتُعد إحدى المناطق المميزة، وبها محور رئيسى على متحف الحضارة، وتحاط بمجموعة من الساحات تضم أنشطة ثقافية ومطاعم، وغير ذلك من الخدمات، ومن المقرر أن تُقام بها احتفالات على مدار العام، ويشتمل نطاق الأعمال بالمنطقة الثقافية، على البوابة الرئيسية، و4 مطاعم وكافتيريات بمسطح 216 م2، و3 نوافير، وأعمال البنية التحتية والزراعات لمسطح 26,864 م2.

search