السبت، 03 أغسطس 2024

04:45 ص

عقود من الانتظار .. أمضى 45 عاما في السجن ويأمل في البراءة

المتهم إيواو هاكامادا الذي يبلغ من العمر 88 عاما

المتهم إيواو هاكامادا الذي يبلغ من العمر 88 عاما

حبيبة وائل

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

اتُّهم إيواو هاكامادا، الموظف السابق في شركة تصنيع الميسو (توابل يابانية)، بقتل المدير التنفيذي للشركة في شيزوكا، وزوجته وأطفالهما، عام 1966، حيث تم العثور على الجثث التي تعرضت لتعذيب بطريقة وحشية ومن ثم إحراق منزلهم.

أطول فترة انتظار في التاريخ

وبعد عامين، أُدين هاكامادا بالقتل والحرق العمد وحُكم عليه بالإعدام، وعاش 45 عاما في انتظار تنفيذ الحكم ، وهي أطول فترة انتظار في تاريخ اليابان.

أدلة ملفقة

2014، حدثت مفاجأة كبيرة عندما قالت المحكمة إن الأدلة التي أُدان بها هاكامادا في الأصل قد تكون غير آمنة و"ربما تكوت ملفقة"، وطلبت إعادة محاكمته، وتم التأجيل إلى مارس 2023، حيث بدأت جلسات المحاكمة الجديدة.

تدهور حالته الصحية 

يعاني هاكامادا، الملاكم المحترف السابق، الذي يبلغ من العمر 88 عامًا الآن، من أمراض جسدية وعقلية، وتقدمت المحاكمة بدون ظهوره أمام المحكمة، بسبب حالته الصحية، فقد أُعلن أنه غير لائق عقليا للإدلاء بأدلة موثوقة، بسبب "المعاملة اللا إنسانية" الذي كان يُعامل بها في السجن. 

ووفقا لوسائل إعلام يابانية فإنه من المحتمل أن يعرف المتهم مصيره خلال الأشهر المقبلة عندما تحكم محكمة مقاطعة شيزوكا في إعادة محاكمته.

هاكامادا، الملاكم المحترف السابق

ظروف السجن والإعدام في اليابان

في اليابان، تمتد فترات الانتظار لتنفيذ حكم الإعدام إلى سنوات طويلة، ويعيش المدانون في ظروف قاسية وانفرادية. نادرًا ما تحدث إعادات المحاكمة، ولكن حالة هاكامادا استثنائية.

انتقادات دولية

تتعرض اليابان لانتقادات دولية حول سرية عمليات الإعدام والظروف المهينة التي يتعرض لها المحكوم عليهم بالإعدام. مع ذلك، لا تزال هناك دعوات داخلية قوية للحفاظ على عقوبة الإعدام؛ وفقا لما نشرته صحيفة "ذا جارديان"

نوفمبر 1973، كتب هاكامادا رسائل إلى عائلته يناشد فيها براءته، ويصف المعاناة التي يعيشها في السجن. اليوم، تتحقق آمال هيديكو هاكامادا، شقيقته، في أن يحصل أخوها على فرصة أخيرة لتبرئة اسمه والعيش بسلام.

search