الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:12 ص

وفاة 436 مريضًا بالسرطان في غزة بسبب الحصار الإسرائيلي

أطفال من غزة داخل أحد المستشفيات لتلقي العلاج

أطفال من غزة داخل أحد المستشفيات لتلقي العلاج

تيمور السيد

A A

في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، ذكرت مستشفيات ومراكز حقوقية فلسطينية وفاة 436 مريضًا بالسرطان منذ بدء العدوان الإسرائيلي في أكتوبر الماضي. 

وأكدت تقارير طبية أن 10 آلاف مريض بالسرطان في القطاع حرمهم الاحتلال الإسرائيلي من العلاج عبر منعهم من السفر للعلاج خارج غزة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

تدمير المستشفيات

كما تسبب تدمير الاحتلال لأكبر المستشفيات في غزة، مثل مستشفى الشفاء ومستشفى ناصر والمستشفى الأوروبي، في حرمان المرضى من العلاج المناسب. 

وأدى إغلاق معبر رفح من الجانب الفلسطيني إثر احتلاله من قوات جيش الاحتلال إلى تفاقم معاناة المرضى والجرحى، مما أدى إلى زيادة عدد الوفيات في صفوفهم.

وأكدت مستشفيات غزة أن العشرات من مرضى الكلى فارقوا الحياة بسبب عدم توفر أجهزة غسيل الكلى، نتيجة عمليات التدمير الممنهجة للقطاع الصحي من قبل الاحتلال. 

قدرت وزارة الصحة الفلسطينية وفاة أعداد كبيرة من مرضى القلب والنساء الحوامل والأجنة بسبب عدم القدرة على الوصول للمستشفيات في ظل استمرار القصف الإسرائيلي وحصار المستشفيات.

وأشارت التقارير إلى النقص الحاد والخطير في الأدوية والمستهلكات الطبية واللقاحات والوقود، مما زاد من معاناة المرضى في قطاع غزة. وتُعد هذه الأزمة الصحية المتفاقمة نتيجة مباشرة للحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات طويلة.

search