الأحد، 06 أكتوبر 2024

08:40 م

المستشار محمد نجيب يثري المكتبة القانونية بكتاب جديد

المستشار محمد نجيب

المستشار محمد نجيب

A A

انضمّ كتاب "الحماية القانونية للملكية الصناعية والتجارية" إلى قائمة مؤلفات المستشار القانوني والمحكم الدولي محمد نجيب، رئيس مجلس إدارة "تليجراف مصر".

وأعلن المستشار القانوني والمحكم الدولي محمد نجيب، صدور الكتاب الجديد، "الحماية القانونية للملكية الصناعية والتجارية"، الذي يناقش قضايا معاصرة مستجدة تتعلق بقضايا حقوق المبدعين والملكية الفكرية الصناعية والتجارية والأدبية.

ويوضح المستشار محمد نجيب في تقديمه لأحدث مؤلفاته القانونية رؤية الكتاب، قائلًا "الإبداع والابتكار ثمرة الجهود الفكرية الجديرة بالحماية، فلم يكن لهذه البنى التحتية والاختراعات التي سهلت حياة الناس، أي وجود لولا بذرة الإبداع التي احتواها عقل مبدع وفكر خلاق".

ويضيف “من باب الاعتراف بالجميل لصاحبه أن يدخل في نطاق حماية يقرها القانون، ويعترف له بملكيته الفكرية نظير هذا الإبداع”.

تعديلات أساسية

وعن محتوى ودافع تأليف الكتاب الجديد، يؤكد المستشار محمد نجيب أنه "في هذا الشأن تصدى المشرع الإماراتي لمسائل الملكية الفكرية، وأصدر مجموعة من التشريعات الجديدة في مجالات الملكية الفكرية الصناعية والتجارية والأدبية، وأدخل جملة من التعديلات الأساسية التي تتوافق مع التقدم المعلوماتي والتقني، وأرفق تلك التشريعات الأساسية التي بينت الإجراءات واجبة الاتباع من قبل أصحاب الملكية الفكرية للحصول على حماية إبداعهم ومنع الآخرين من الاعتداء عليه".

الكتاب الجديد يتناول جانبًا مهمًا من جوانب الملكية الفكرية الصناعية والتجارية، تتعلق بـالعلامة التجارية وبراءة الاختراع والاسم التجاري وشهادة المنفعة والتصميم الصناعي والدوائر المتكاملة والمعلومات غير المفصح عنها في التشريعات الإماراتية الحديثة والأحكام القضائية، وفقًا لما أقرته التشريعات الصادرة حديثًا بهذا الشأن وقد تم تعزيز المسائل المطروحة بالأحكام القضائية ما أمكن".

إثراء للمكتبة القضائية

الكتاب الجديد يثري المكتبة القضائية بمولود جديد، ويسهم في توضيح مفاهيم قانونية مهمة، خصوصًا للمتعاملين في المجالات الإبداعية المختلفة في السوق الإماراتية.  

وكان من اللافت، تعليق المستشار محمد نجيب، خلال لقاء تلفزيوني، على دافعه من الاهتمام بالتأليف القانوني، تأكيده على أنه فكّر في تأليف الكتب، إيمانا بأن "دا التراث اللي هيبقى موجود لمحمد نجيب بعد رحيله، حبيت إن اسم محمد نجيب يُخلد بمراجع قانونية وذكرى سبتها لي ولأهلي".

مؤلفات قانونية

للمستشار محمد نجيب سجل حافل في مجال التأليف القانوني، خصوصًا في دولة الإمارات، بدأت  بمجموعته الأولى، الموسوعة المدنية الإماراتية الشاملة، في الطعون والقواعد القانونية والأحكام القضائية المكونة من سبعة أجزاء، ثم مجموعة الأحكام والقوانين والقواعد والأسانيد الخاصة بقانون الإثبات الإماراتي، ثم نظيرتها في العقود، ثم مجموعة أحكام محكمة التمييز المتعلقة بقانون الإجراءات المدنية الاتحادي، ونظيرتها في قانون الشركات التجارية، وتلك الخاصة بالقوانين والقواعد والأسانيد القانونية الخاصة بالأوامر القضائية والتنفيذ في الإجراءات المدنية بالقانون الإماراتي، ومجموعة الأحكام والقوانين والقواعد الخاصة بقانون التحكيم.

التحديات القانونية

كما ألفّ أول كتاب متعلق بالتشريعات الحداثية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، في ظل اندفاع دولة الإمارات إلى هذا المجال التقني التقدمي الذي يمثل قفزة كبيرة إلى المستقبل. وصدر له مطلع العام الجاري كتاب “التحديات القانونية أمام تطبيق الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة”، وحقّق نجاحًا كبيرًا، وحظي بموقع في مكتبة دبي العامة، ثم لحق به مؤلف “الحماية القانونية للفضاء السيبراني بدولة الإمارات”.

search