الجمعة، 02 أغسطس 2024

04:02 ص

تفوقت على جميع الدول.. الصين تتزعم العالم في "الطاقة المتجددة"

محطة طاقة شمسية عائمة وخلفها محطة رياح في الصين

محطة طاقة شمسية عائمة وخلفها محطة رياح في الصين

حبيبة وائل

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

كشف تقرير حديث عن منظمة "جلوبال إنيرجي مونيتور" (GEM) أن الصين تعد الآن الزعيم العالمي في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، حيث تفوقت على جميع الدول بمعدل الضعفين في الطاقة المتجددة المركبة. 

بحلول الوقت الحالي، تقوم الصين بإنشاء 180 جيجاوات من الطاقة الشمسية و15 جيجاوات من طاقة الرياح، ما يرفع الإجمالي إلى 339 جيجاوات؛ الرقم الذي يفوق بكثير ما تنتجه الولايات المتحدة، ( 40 جيجاوات فقط) قيد الإنشاء؛ وفقا لما لصحيفة "ذا جارديان" 

يشير التقرير إلى أن هناك مزارع شمسية بقدرة تزيد عن 20 ميجاوات تغذي مباشرة الشبكة، وتمثل هذه المزارع 40% من القدرة الشمسية الصينية الإجمالية، ما يعني أن القدرة الشمسية الفعلية ربما تكون أعلى بكثير من الأرقام المعلنة.  

الصين رائدة في هذا المجال 

تتفوق الصين بشكل كبير على بقية العالم في بناء البنية التحتية للطاقة المتجددة، حيث تمثل ثلثي المشاريع المقترحة عالميًا. 

ويؤكد التقرير أن هذه النتائج تعكس المكانة الريادية للصين في قطاع الطاقة المتجددة، في وقت تتزايد فيه مخاوف الولايات المتحدة بشأن فائض إنتاج الطاقة الصينية وتأثيرها على السوق العالمية، خاصة في مجال الطاقة الشمسية. 

تعزز السياسات الحكومية الصينية، التي تدعم بقوة الابتكار والتكنولوجيا الخضراء، هذا النمو الهائل في قطاع الطاقة المتجددة، وتسعى الصين لتحقيق 1200 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2024، ما يسبق بست سنوات هدف الحكومة المعلن. 

خفض كثافة الكربون 

ومع ذلك، يحذر التقرير من أن الصين بحاجة إلى مزيد من الاستثمارات في الطاقة المتجددة لتحقيق خفض كثافة الكربون بنسبة 18% كما هو مخطط، ما يعزز أهمية تطوير البنية التحتية لتخزين الطاقة وتحسين الشبكة. 

search