الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:42 م

جنون وصفعة و"لا يعول عليه".. محمد الشيبي "ملك الاستفزاز"

محمد الشيبي

محمد الشيبي

محمود موسى

A A

يدخل لاعب بيراميدز المغربي محمد الشيبي، مواجهة الأهلي في مباراة اليوم كنجم مسرحي، في انتظار جديده من العروض “الاستفزازية كرويا” أمام لاعب المنافس، والمتوقع أن يكون خصمه في المحكمة قبل أشهر حسين الشحات.

يواجه الأهلي نظيره بيراميدز في الجولة 14 المؤجلة من منافسات الدوري المصري الممتاز موسم 2023-2024، على ملعب استاد القاهرة الدولي، التاسعة مساء اليوم.

يمتلك محمد الشيبي تاريخا من “الاستفزازات والمشاكل” التي توصف عادة أنها مقبولة في كرة القدم، خصوصا وأنها لا تقلل أو تحط من المنافسين، بدأت في ملاعب المغرب قبل أن يحضر لها إلى مصر، وتسحبه إلى ساحات المحاكم مدعيا على لاعب الأهلي حسين الشحات، والذي “صفعه” بعدما قال إنه استفز من قبله.

تطاول على الطاووسي

في موسم 2016، تطاول محمد الشيبي عندما كان لاعبًا في نادي القنيطري المغربي، على رشيد الطاوسي مدرب الرجاء.

وتعدى الشيبي على الطاوسي بعد انتهاء المباراة، فضلًا عن مشاجرته مع عبد الجليل جبيرة، لاعب الرجاء، بعد تسجيله هدفًا في خلال مباراة الفريقين.

رشيد الطاوسي:
رشيد الطاووسي

إخفاء الحقائق

في عام 2019، دخل الشيبي في أزمة قوية مع المدرب عبد الرحيم طاليب، خلال لعبه في صفوف الجيش الملكي، واتهم اللاعب وقتها مدربه بأنه سبب رحيله عن الفريق، وكذلك إخفائه مجموعة من الحقائق، وفق منشور عبر صفحته الشخصية على فيسبوك. 

كتب أيضا في منشوره، "إذا كنت أنا الأن من غير فريق، فهو له أكثر من 20 عامًا مدرب من غير لقب".

أخبار ومقالات حول عبد الرحيم طاليب - Hespress
المدرب عبد الرحيم طاليب 

ورد المدرب المغربي في تصريحات صحفية على لاعبه بالقول، "أتفادى الحديث عن الشيبي لأنه غادر النادي بالفعل، وهو يتحمل مسؤولية رحيله عن الفريق، لأنه قال لي قبل انطلاق الاستعداد للموسم أن لا أعول عليه".

أضاف، “ما يهمني هو عملي مع فريقي فقط لا غير، والتركيز على الاستعداد للموسم الجديد، والشيبي لديه إمكانيات جيدة، لكن هناك أمورًا يجب أن يغيرها في شخصيته، وأعتبره كباقي اللاعبين، وأتمنى له مستقبلا أفضل".

“أنت مجنون”

وخلال مواجهة الأهلي وبيراميدز في كأس السوبر المصري 2022، أظهر الشيبي ما اعتبر استفزازا للاعبي الأهلي في أكثر من لقطة، وتظهر إحدى اللقطات رد فعله بعد محاولة علي معلول مراوغته، وبعد إفشال ذلك أشار له بـ"الجنون" وسخر من محاولة التونسي الفاشلة، في إشارة إلى أنه من الصعب مراوغته.

بعد تلك اللقطة، رصدت كاميرا اللقاء ردة فعل مماثلة من محمد الشيبي، بعد تمكنه من إبعاد كرة عرضية أرسلها لاعب الأهلي بيرسي تاو.

محمد الشيبي

وخلال نفس المباراة، أصيب محمد عبد المنعم لاعب الأهلي بعد تدخل من فخر الدين بن يوسف، وعندما حاول الحارس محمد الشناوي إخراج الكرة إلى رمية تماس لعلاج زميله، سيطر “الشيبي” على الكرة قبل خروجها وحاول بدء هجمة لفريقه، ما أثار غضب لاعبي الأهلي، واشتبكوا معه.

مباراة أخرى بين الأهلي وبيراميدز لحساب الدوري المصري بتاريخ يوليو 2023، وفيها حاول طاهر محمد طاهر لاعب الأول مرواغة الشيبي وفشل، ليسخر منه المغربي بـ"إشارة الجنون" للمرة الثالثة أمام لاعب من نفس الفريق، وجاء رد الفعل من محمد مجدي “أفشة” بالاعتراض على فعلته لزميل “الشيبي” ومواطنه وليد الكرتي.

تخطت ردود أفعال الشيبي “المستفزة” حدود الملعب إلى جماهير الأهلي في المدرجات، بإشارة “السكوت” بعد تسجيله هدفا لحساب فريقه، ما أثار حفيظة مدرب “الأحمر” مارسيل كولر الذي طالب الحكم الرابع بمعاقبته، قبل التوجه إلى مدربه جايمي باتشيكو بالشكوى.

محمد الشيبي يستفز جمهور الأهلي

صفعة الشيبي

الأزمة الأكبر في تاريخ الشيبي بالملاعب كانت مع لاعب الأهلي حسين الشحات، بعد اشتباكهما عقب مباراة بالدوري، وتطوّر الأمر إلى تبادل السباب وتلقي المغربي “صفعة على وجهه” من جناح بطل إفريقيا.

زعم حسين الشحات بأنه تصرفه كان رد فعل طبيعي تجاه استفزازات “الشيبي”، وأنه سبه “بأم وزوجته”.

قررت رابطة الأندية المصرية بعجها إيقاف الشحات مباراتين وتغريمه 20 ألف جنيه، كما غرمه الأهلي 500 ألف جنيه، وهي العقوبة التي لم رأها “الشيبي” وناديه بيراميدز “ضعيفة”، وقرر مقاضاة “الشحات” مدنيا، وحرر ضده محضرا.

أزمة الشحات والشيبي تصل للنهاية| حقيقة حرمان نجم الأهلي من لعب الكرة.. وهل  فيفا توقف النشاط؟
حسين الشحات ومحمد الشيبي

ورصدت الكاميرا اللاعب حسين الشحات وهو يعتدي على محمد الشيبي في مباراة بالدوري المصري الموسم الماضي، ومن ثم مشاجرة بين اللاعبين، وبعد دقائق قليلة، عاد اللاعب المصري إلى المغربي ليطلب منه العفو، لكن رفض المغربي الصلح بعد “إهانته”، على حد قوله.

من الملعب إلى المحكمة.. القصة الكاملة لأزمة حسين الشحات والشيبي بعد حبس نجم  الأهلي
حسين الشحات

وصدر حكم بشأن الشحات من محكمة جنح مدينة نصر، بحبس لاعب الأهلي سنة مع إيقاف التنفيذ، لاتهامه بالتعدي على "الشيبي".

أسلوب غير محمود

وقال الإعلامي “إبراهيم فايق” عبر قناة “أون تايم سبورت” “زي ما بنقول إن حسين الشحات كان غلطان في الموقف ده، بنقول إن أسلوب الاستفزاز، ده أسلوب غير محمود، لأنك بتوصل اللاعبين إن كل مباراة بتستفزهم بهذا الشكل”.

search