الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:22 ص

الشحات والشيبي و"قمة الغضب".. مواجهة مرتقبة على خط واحد

محمود موسى

A A

تنتظر الجماهير المصرية مواجهة خاصة بين حسين الشحات جناح الأهلي، ومحمد الشيبي ظهير بيراميدز، بعد "الصفعة" الشهيرة، التي وجهها لاعب المارد الأحمر  للنجم المغربي، ليلجأ إلى القضاء. 

ويواجه الأهلي نظيره بيراميدز في الجولة الـ14 المؤجلة من منافسات الدوري المصري الممتاز موسم 2023-24، على ملعب استاد القاهرة الدولي، في مواجهة من المنتظر أن تحدّد بطل الدوري هذا العام، في ظل تسابق محموم بين الفريقين لاقتناص اللقب وتقارب المستوى، مما يجعلها بحق “قمة” جديدة في الكرة المصرية، تزيدها التهابا “الأجواء الغاضبة" خارج الملعب.

وصفع الشحات لاعب الأهلي نظيره محمد الشيبي لاعب بيراميدز خلال مواجهة سابقة بين الفريقين في يوليو 2023.

ويستعرض “تليجراف مصر” الأزمة كاملة بين حسين الشحات لاعب الأهلي ومحمد الشيبي لاعب بيراميدز

فلاش باك

بدأت القصة حين نشبت أزمة قوية بين حسين الشحات ومحمد الشيبي، بعد اشتباك جناح الأهلي مع مدافع بيراميدز، وتطوّر الأمر إلى تبادل السباب، واندفاع الشحات إلى صفع الشيبي على وجهه.

وقررت رابطة الأندية إيقاف الشحات مباراتين وتغريمه 20 ألف، كما غرم الأهلي لاعبه 500 ألف جنيه، لكن رفض الشيبى وناديه بيراميدز تلك العقوبات، وقرر اللاعب مقاضاة الشحات، ولجأ إلى القضاء المدني.

ورصدت الكاميرا اللاعب حسين الشحات وهو يعتدي على محمد الشيبي، ومن ثم مشاجرة عامة بين اللاعبين. وبعد دقائق قليلة، عاد اللاعب المصري إلى المغربي ليطلب منه العفو، لكن رفض المغربي الصلح بعد إهانته من لاعب الأهلي.

الحكم بحبس الشحات مع إيقاف التنفيذ في قضية الشيبي | يلاكورة

وبعد موجة من السخط على مواقع التواصل الاجتماعي، رد الشيبي بمنشور على إنستجرام، قال فيه "كنت ضحية التعليقات المسيئة والشتائم تجاه أمي وأبي خلال مباراة كأس السوبر في الإمارات، وكذلك خلال مباراة اليوم".

“ما حدث يعرّض مستقبلي في الكرة المصرية للخطر، كانت لديّ القدرة على الرد بنفس الطريقة أو أكثر، لكن احترام اللائحة الداخلية للنادي أجبرني على تجنب أي رد فعل في ذلك الوقت”.

"قبل حادثة اليوم كان قد هددني بالفعل بكسر قدمي، وقال لي لو كنت بدأت المباراة لكسرت ساقك".

غرامة ولجوء للمحاكم المدنية

وقرر حينها مدير الكرة بالنادي الأهلي، سيد عبد الحفيظ، فرض غرامة كبيرة بقيمة 500 ألف جنيه على حسين الشحات بعد ما وصفها بـ”المشاجرة” عقب المباراة.

إدارة المنتخبات توجه الشكر إلى سيد عبدالحفيظ بسبب حارس منتخب الشباب
سيد عبد الحفيظ

 أما نادي بيراميدز، فقد تقدم بشكوى ضد لاعب الأهلي أمام لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم وإدارة اتحاد الأندية المحترفة، كما رفع الشيبي قضية على لاعب المارد الأحمر، ليرد الأهلي على الفور بشكوى رسمية إلى اتحاد الكرة، يطالب فيها برد نهائي وعاجل بشأن موقف الشيبي، من مخالفة لوائح الاتحادين المصري والدولي واللجوء إلى المحاكم المدنية بحسب وجهة نظر النادي.

واعتبر الأهلي لجوء الشيبي للقضاء المدني مخالفة صريحة للوائح الاتحادين المصري والدولي.

مساعي الصلح

وقال محمود عبد الرازق شيكابالا، قائد نادي الزمالك، إنه مستعد للتدخّل من أجل حلّ أزمة حسين الشحات ومحمد الشيبي.

وقال شيكابالا عبر برنامج “الكورة مع فايق”، المذاع على MBC Masr 2: “أنا مستعد بقوة للتدخل من أجل حل أزمة حسين الشحات ومحمد الشيبي لأنها نرفزة ملعب”.

وأضاف “بعت للشيبي رسالة اعتذار بالنيابة عن لاعبي مصر، وما حدث نرفزة ملعب، ومستعد للتدخل من أجل حل هذه الأزمة”.

وقال حسين الشحات في مداخلة هاتفية مع البرنامج: “شكرا علي اللي أنت بتعمله وأنت علي راسي من فوق”.

الغندور: جوميز أخطأ بالبدء بموتيابا وشيكابالا أمام دريمز
شيكابالا

فيما قال رئيس اتحاد الكرة، جمال علام في حواره لـ برنامج "الهداف" مع الإعلامي أحمد عبد الباسط على قناة cbc: "اتحاد الكرة لا يتدخل مطلقا في قرارات لجنة الانضباط، الاتحاد يعلن فقط عن القرارات التي تتخذها اللجنة".

وتابع "ملف أزمة حسين الشحات لاعب الأهلي، ومحمد الشيبي لاعب بيراميدز يخصّ لجنة الانضباط، وهي فقط المسؤولة عن اتخاذ القرارات".

وأضاف "توجد مساعي حاليًا من عدة أطراف لحل أزمة حسين الشحات ومحمد الشيبي بشكل ودي، ولكن هذا بعيدًا عن لجنة الانضباط المسؤولة عن الفصل في القضية".

قتال شوارع

في 7 أغسطس الماضي، تم استدعاء محمد الشيبي من النيابة ومثل لأول مرة أمام محكمة القاهرة برفقة ثلاثة محامين، وأكد خلال حضوره رفضه سحب شكواه ضد الشحات.

وتولى المحامي أشرف عبد العزيز، الدفاع عن الشحات أمام المحكمة، وقال في بيان في نوفمبر 2023  “الشيبي يتهم الشحات بالسلوك العدواني واستخدام القوة والترهيب والنية لإنهاء مسيرته الكروية، نستغرب من هذه الاتهامات وكأنها قتال شوارع".

 “ما حدث كان مجرد انفعال على أرض الملعب، وهذا يحدث في كل البطولات المحلية والدولية، رأينا ما حدث بين زين الدين زيدان وماركو ماتيرازي كرد فعل على استفزازات اللاعب الإيطالي، لكن لم يقدم أي منهما شكوى ضد الآخر في المحكمة".

ماتيرازي يكشف ماذا قال لـ زيدان قبل نطحة نهائي كأس العالم 2006 الشهيرة -  بطولات
زين الدين زيدان وماركو ماتيرازي 

“ربما يتم الصلح بين الطرفين أو يتم رفع الأمر إلى المحكمة، ومن الممكن أيضًا أن يرفع الشحات الأمر إلى الفيفا”.

 ومثل الشحات أمام النيابة، وطلب استدعاء الشهود الثلاثة محمد مجدي أفشة وطاهر محمد طاهر ومحمود كهربا، لسماع أقوالهم حول “الاستفزازات المتكررة” للشيبي خلال 3 مباريات، وهي نهائي الكأس، السوبر ومباراة الدوري.

وصدر حكم بشأن الشحات من محكمة جنح مدينة نصر بحبس لاعب الأهلي سنة مع إيقاف التنفيذ، لاتهامه بالتعدي على "الشيبي".

اتحاد الكرة ينتفض وتحذير للشيبي

قرر مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم إيقاف محمد الشيبى لاعب بيراميدز 6 مباريات وتغريمه 100 ألف جنيه، بسبب مخالفة اللوائح واللجوء إلى المحاكم المدنية في مسألة تخص كرة القدم.

وتلقى المغربي محمد الشيبي لاعب نادي بيراميدز تحذيرات من إدارة ناديه بعدم الدخول في مناوشات مع جمهور النادي الأهلي خلال المباراة التي تجمع الفريقين في التاسعة مساءً على استاد القاهرة والمؤجلة من الأسبوع الرابع عشر لمسابقة الدوري.

هاني سعيد: تبديل السعيد حق أصيل لباتشيكو
هاني سعيد

وقال مصدر في بيراميدز لـ" تليجراف مصر" إن المدير الرياضي هاني سعيد تحدث أمس مع الشيبي في جلسة خاصة وحذره من الدخول في أي مناوشات مع الجمهور الأحمر مثلما يحدث في كل مباراة، وطلب منه التركيز فقط على مساعدة ناديه علي تحقيق الفوز والنقاط الثلاث.

سيناريوهات محتملة

ويطرح “تليجراف مصر” عدة تساؤلات وسيناريوهات قد تحدث خلال مباراة اليوم بين الأهلي وبيراميدز في الدوري المصري.

1- هل يقرر مارسيل كولر تغيير مركز حسين الشحات من الجناح الأيسر إلى الأيمن لعدم مواجهة الشيبي في مباراة بيراميدز؟

مارسيل كولر: الشناوي سيشارك في مباراة بيراميدز القادمة - كورة بلس
مارسيل كولر

2- هل يتبادل اللاعبان التحية قبل مواجهة الأهلي وبيراميدز أم يبتعد كل منهما عن الآخر؟

3- هل يطلق جمهور الأهلي هتافات معادية لمحمد الشيبي في المباراة بسبب موقفه مع الشحات؟

4- هل يحدث صلح بين الطرفين خلال مباراة الأهلي وبيراميدز وتنتهي الأزمة؟

5- هل تتطور الأزمة بين الطرفين بمشكلة جديدة خلال مواجهة المارد الأحمر والفريق السماوي؟ 

كلها تساؤلات سيجيب عليها محمد الشيبي وحسين الشحات خلال المواجهة الأقوى هذا الموسم في الدوري المصري.

search