الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:55 ص

بعد استشهاده.. من هو رافع سلامة مربك جيش الاحتلال؟

رافع سلامة قائد لواء خان يونس بحماس

رافع سلامة قائد لواء خان يونس بحماس

تيمور السيد

A A

أكدت حركة حماس، استشهاد قائد لواء خان يونس "رافع سلامة" في الغارة التي استهدفت منطقة المواصي أمس السبت.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، أيضًا، أن رافع سلامة تمت تصفيته في الغارة التي استهدفت المواصي أمس، قائلًا إنه عثر على جثة سلامة وتأكد بشكل قاطع من تصفيته. 

وكانت إسرائيل قد استهدفت منطقة المواصي باستخدام العديد من القنابل الثقيلة، بزعم استهدافها القائد العسكري لحماس محمد الضيف.

من هو رافع سلامة؟

رافع سلامة كان يعمل في مدرسة الحوراني الإعدادية التابعة للأمم المتحدة في مخيم خان يونس، ثم تقدم باستقالته، ووجه تفكيره نحو العمل مع كتائب عز الدين القسام التي التحق بها عن طريق خاله جواد أبو شمالة، عضو المكتب السياسي لحماس ومقرب من قائد الحركة في غزة يحيى السنوار.

مربك جيش الاحتلال 

واتهم الجيش الإسرائيلي “سلامة” بالمسؤولية عن التخطيط والتنفيذ لعدد من العمليات ضده، أبرزها عملية "عمر طبش" عام 2005 والتي أدت إلى سقوط العشرات من جيش الاحتلال بين قتيل وجريح، كما اتهمه بقيادة مركز القتال المركزي جنوب قطاع غزة.

وكان سلامة قد تعرض لعدة محاولات اغتيال في السابق، آخرها في عام 2021 عندما أعلن الجيش الإسرائيلي تدمير منزله في غزة.

عمليات كثيرة

واتهم جيش الاحتلال سلامة في الكثير من المرات، حيث تم اتهامه في عملية “أحمد أبو طاحون” عام 2007، وهي عملية شرسة نفذتها كتائب عز الدين القسام ضد جيش الاحتلال، وتم تنفيذ العملية بالقرب من حاجز صوفا شمال شرق مدينة رفح، واتهمه جيش الاحتلال لاختطاف الجندي جلعاد شاليط في 2006.

search