السبت، 05 أكتوبر 2024

01:26 م

سمير فرج يرد على مزاعم إسرائيلية بشأن إدارة معبر رفح (خاص)

اللواء سمير فرج

اللواء سمير فرج

تيمور السيد

A A

نفى الخبير العسكري والاستراتيجي، اللواء سمير فرج، ما تداولته القناة 12 الإسرائيلية بشأن مباحثات تجريها تل أبيب مع مصر حول مقترح إدارة معبر رفح من قبل القاهرة وواشنطن وفلسطينيين غير محسوبين على حركة حماس.

وقال اللواء فرج في تصريح لـ"تليجراف مصر"، إن هذه الأخبار "ليس لها أي أساس من الصحة".

محور فيلادلفيا

وزعمت صحيفة “نيويورك تايمز” أيضًا أن الاحتلال الإسرائيلي يتباحث مع القاهرة بشأن انسحاب القوات الإسرائيلية من محور فيلادلفيا كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس.

وتعليقًا على ذلك، أكد اللواء سمير فرج، أن هناك اتفاقيات بشأن محور فيلادلفيا، ومن يخالف تلك الاتفاقيات سيُعاقب.

أين وصلت المفاوضات؟

وتعقّدت المفاوضات بين حماس والاحتلال الإسرائيلي، في الأيام الأخيرة، حيث تتناقض رؤية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع الجيش الإسرائيلي.

ونشرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، العبرية، نص المقترح الذي قدمته حكومة الاحتلال لحماس، حيث تتم المفاوضات على ثلاث مراحل.

وتنص المرحلة الأولى على تبادل الأسرى وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية، وتستمر 42 يومًا، بالإضافة إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان. وتتضمن أيضًا وقف نشاط الطائرات الاستطلاعية في قطاع غزة، مع عودة النازحين.

أما المرحلة الثانية فتنص على تبادل جميع الأسرى بين الطرفين مع الاستقرار والهدوء التام في قطاع غزة ككل، مع وقف دائم لإطلاق النار، وتستمر هذه المرحلة أيضًا 42 يومًا.

وفي المرحلة الثالثة سيتم تبادل جميع الرفات البشرية بين الطرفين، بعد التأكد من هوية كل شخص، مع البدء في إعادة إعمار قطاع غزة، وهذه العملية تستغرق من 3 إلى 5 سنوات.

search