الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:14 ص

الحياة الحزبية إلى أين؟.. "المؤتمر" و"المصري الديمقراطي" فى ندوة "تليجراف مصر"

جانب من ندوة "تليجراف مصر" عن فرص وتحديات الأحزاب

جانب من ندوة "تليجراف مصر" عن فرص وتحديات الأحزاب

عبد اللطيف صبح

A A

في أولى ندواته السياسية استضاف “تليجراف مصر” نائب رئيس حزب المؤتمر، الدكتور رضا فرحات، ونائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، النائب محمود سامي لمناقشة مصير الأحزاب السياسية بعد انتهاء انتخابات الرئاسة، وإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، استمرار جلسات الحوار الوطني،وأقيمت الندوة تحت عنوان "الحياة الحزبية.. الفرص والتحديات بعد الانتخابات الرئاسية"

فرصة الحوار الوطنى 

توافق ضيفا الندوة على مبدأ أن الدولة ليست وحدها المسئولة عن تعزيز مفهوم الحريات العامة وإطلاق الحياة الحزبية، والأحزاب وقياداتها مطلوب منهم القيام بدورهم الحقيقى فضلا عن تقديم بعض التنازلات للنهوض بالتجربة الحزبية واستغلال فرصة الحوار الوطني للخروج بنتائج توافقية حول القضايا الخلافية. 

محمود سامي - نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بالندوة

نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، محمود سامى، شدد على ضرورة قيام الأحزاب بدورها فى الفترة المقبلة، ولكن فى الوقت نفسه أكد أن الأحزاب نفسها تعاني من مجموعة من بعض المشكلات الأساسية فى مقدمتها  غياب تداول السلطة ، قائلا: "هناك أحزاب بدون مقر بالإضافة الى أنها قائمة على شخص واحد وعائلته".

نائب رئيس حزب المؤتمر، الدكتور رضا فرحات، ذكر أنه في بداية جلسات الحوار الوطني استغرق مجلس الأمناء عاما كاملا لبناء جسور الثقة وإحداث حالة توافق بين الأحزاب وبعضها البعض من ناحية، وبين الأحزاب والدولة من ناحية أخرى.

الخلافات الحزبية 

نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي محمود سامي، أكد أنه تلقى اتصالات مؤخرا من قيادات الحركة المدنية بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية، إذ سبق أعلن حزب المصرى الديمقراطى تجميد نشاطه فى الحركة  الوطنية بسبب وجود خلافات حول المشاركة بالانتخابات، قائلا:"سنجتمع قريبًا بالحركة المدنية، نختلف ونفترق ونعود على طاولة واحدة مرة أخرى".

واصل النائب محمود سامي حديثه قائلا :"أنا نائب رئيس الحزب للشئون السياسية والحركة المدنية على اتصال معي بشكل مستمر، وكان ردى عليهم أن حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي جمد نشاطه حاليا فى الحركة قد نتواصل قريبا وسيكون هناك تبادل للوم، وبعد ذلك ستعود الحركة المدنية لوضعها الطبيعي".

رضا فرحات - نائب رئيس حزب المؤتمر خلال الندوة

دمج الأحزاب 

 نائب رئيس حزب المؤتمر، الدكتور رضا فرحات، اعتبر أن دمج وتحالف بعض الأحزاب قد يكون حلًا لتقوية وتعزيز الحياة الحزبية في مصر، مشيرا إلى أنه لايوجد قيود على ذلك، ولكن تبقى فكرة التنظيم وكيفية إقناع الأحزاب وقياداتها بذلك هو الأمر الذى قد يحتاج إلى بعض الوقت .

فيما رد نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، النائب محمود سامي على هذا المقترح قائلا : لا يمكن أن تكون داعيًا للديمقراطية وتُجبر الأحزاب على فكرة الحل أو الدمج، مشيرا الى أن هناك بعض الدول الديمقراطية المستقرة يوجد فيها 1000 حزب سياسى وقد تحدث عمليات اندماج حزبية لكن هذا الأمر يتطلب ممارسات ديمقراطية طويلة الأجل.

search