الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:20 م

ظهور نادر.. سكان الأمازون الأصليين على ضفاف النهر (صور)

صورة لشخصين من قبيلة "ماشكو" عام 2012

صورة لشخصين من قبيلة "ماشكو" عام 2012

جاسر الضبع

A A

كشفت صور جديدة عن قبيلة "ماشكو" وهي من السكان الأصليين بغابات الأمازون النائية في بيرو، في ظهور استثنائي للمجموعة التي عادة ما تبقى منعزلة عن العالم الخارجي.

وبحسب منظمة سرفايفل إنترناشونال، فإن هناك مخاوف من أن نشاط قطع الأشجار قد يجبر أفراد القبيلة على مغادرة غاباتهم المطيرة بشكل متكرر.

Image
صور تظهر أشخاص من قبيلة ماشكو بيرو وهم يسبحون في النهر - رويترز

ونشرت المنظمة صوراً تظهر أفراد القبيلة على ضفاف نهر قرب مناطق قطع الأشجار.

وأوضحت منظمة “فيناماد” المعنية بالدفاع عن حقوق السكان الأصليين، أن قبيلة ماشكو بيرو تخاطر بالخروج من مناطق إقامتها بحثاً عن الطعام بعد اتساع نطاق أنشطة قطع الأشجار.

الصور التي التقطت في نهاية يونيو الفائت تُظهر أفراد القبيلة على طول نهر في منطقة مادري دي ديوس، بالقرب من الحدود البرازيلية.

Image
شخصان من قبيلة ماشكو بيرو يقفان على ضفاف النهر

قطع الأشجار

ووفقاً لمديرة المنظمة كارولين بيرس، تظهر هذه الصور أن قبيلة ماشكو بيرو تعيش وتعتمد على هذه المنطقة، التي لم تحميها الحكومة فحسب، بل باعتها لشركات قطع الأشجار.

القبيلة نادراً ما تخرج من بين محميتين طبيعيتين في مادري دي ديوس، وحتى تفاعلهم مع قبائل أخرى محدود.

Image
أشخاص من قبيلة ماشكو بيرو يقفون على ضفاف النهر

ومؤخراً، تم رصد مجموعة تزيد عن 50 شخصاً من قبيلة ماشكو بيرو بالقرب من قرية يين في مونتي سلفادو، إضافة إلى مجموعة أخرى تضم 17 شخصاً في قرية بويرتو نويفو.

تعكس هذه الصور والروايات الأخرى أهمية حماية البيئة النقية وحقوق السكان الأصليين في وجه التحديات المتزايدة من التنمية الصناعية والبيئية في منطقة الأمازون النائية.

search