الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 م

ماذا بعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي؟.. نظرة على الدستور

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

تيمور السيد

A A

ينص الدستور الأمريكي على أن يصبح نائب الرئيس رئيسًا حال وفاة الرئيس أو عجزه عن أداء مهامه، لكن هذا لا يؤثر على طريقة اختيار المرشح في الحزبين. 

وطُرحت أسماء حكام ولايات كاليفورنيا جافين نيوسوم، وميشيجان جريتشين ويتمور، وكنتاكي آندي بشير، وإيلينوي جيه.بي بريتزكر كبدائل محتملين، جميعهم من أنصار بايدن وساعدوا في حملته لولاية جديدة.

آلية اختيار المرشح

قد يكون هناك تنافس بين الديمقراطيين للفوز بترشيح الحزب، حيث يحتاج المرشح إلى الحصول على الأغلبية، أي أصوات تفوق جميع المرشحين الآخرين مجتمعين. 

وإذا لم يحقق أحد ذلك، يلجأ الحزب إلى ما يُعرف بـ "مؤتمر الوسطاء"، حيث يعمل المندوبون وكلاء أحرارًا ويتفاوضون مع قيادات الحزب، وفقًا لوكالة "رويترز".

وقد يستغرق الأمر عدة جولات من التصويت حتى يحصل المرشح على الأغلبية، وكان آخر مؤتمر للوسطاء عام 1952، عندما فشل الديمقراطيون في تسمية مرشح.

التمويل الانتخابي

قد يكون السؤال الأهم هو كيفية التعامل مع الأموال التي جمعتها اللجنة الانتخابية لبايدن ونائبته كمالا هاريس، والتي تجاوزت 90 مليون دولار منذ بدء السباق، وبما أن البطاقة الانتخابية تحمل اسميهما، فإن هاريس قد تحتفظ بالأموال. 

وأوضح جون مالكوم، المدعي العام الفيدرالي السابق ونائب رئيس معهد الحكومة الدستورية في "هيرتاج"، أن هاريس ستحتفظ بالأموال إذا أصبحت المرشحة، وإلا ستذهب هذه الأموال إلى اللجنة الوطنية الديمقراطية التي يمكنها تخصيصها للمرشح الجديد بطرق متفرقة بسبب القوانين المالية الانتخابية، وقد يكون هذا العامل وراء اختيار بايدن لهاريس كخليفة له، وفقا لـCNN.

search