الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 ص

بايدن يعلن التنحي عن خوض الانتخابات الرئاسية

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

محمد كمال

A A

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

وقال بايدن في بيان نشره على حسابه بمنصة "إكس"، أعلن خلاله انسحابه من السباق الرئاسي، إنه سيركز على الوفاء بمهامه الرئاسية حتى انقضاء ولايته.

وأضاف الرئيس الأمريكي، أنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بمزيد من التفاصيل حول قراره.

وبحسب بيان بايدن، جاء الإعلان بعد تقييم الوضع مع كبار المسؤولين في إدارته، حيث أعرب الرئيس الأمريكي عن فخره بالإنجازات التي تحققت خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية، مشيرًا إلى قوة الاقتصاد الأمريكي والاستثمارات التاريخية في إعادة بناء الأمة وتحسين الرعاية الصحية وتعزيز الديمقراطية.

كما أعرب بايدن عن امتنانه العميق لجميع الذين عملوا على إعادة انتخابه، وقدم شكره الخاص لنائبة الرئيس كامالا هاريس على شراكتها الاستثنائية في العمل.

ويتعرض بايدن، منذ أسابيع، إلى ضغوط متزايدة دفعته أخيرًا إلى التخلي عن الترشح في الانتخابات، وذلك بعد أن فقد أقرانه الديمقراطيون الثقة في قدرته البدنية والعقلية على التغلب على المرشح الجمهوري دونالد ترامب. 

طالبه قياديون في الحزب الديمقراطي بالانسحاب من المنافسة الرئاسية. وفقد أيضا دعم عدد من كبار المانحين، فضلا عن تزايد الضغط عليه بأن قراره سيؤدي بالحزب إلى فقدان السيطرة على الكونجرس.

ففي يوم الجمعة فقط، طالبه 12 نائبا على الأقل بالانسحاب من المنافسة، وكلفت نائبة الرئيس، كاملا هاريس، بطمأنة المانحين، بشأن قدرة الحزب على الفوز في الانتخابات.

ويعني تنحي بايدن تمهيد الطريق أمام نائبته كامالا هاريس للترشح عن الحزب الديمقراطي، لتصبح بذلك أول امرأة على الإطلاق من أصحاب البشرة السوداء تخوض سباق الرئاسة.

search