الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:50 م

سألنا الـ"AI "عن تسونامي يضرب 6 محافظات مصرية.. تخيلوا قال إيه؟

“شات جي بي تي ChatGPT”

“شات جي بي تي ChatGPT”

محمد الجوهري

A A

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، صباح اليوم الثلاثاء، بحديث كثيف عن احتمالية حدوث موجات تسونامي على سواحل البحر المتوسط المصرية.
تزامن الحديث عن وقوع موجات تسونامي بـ 6 محافظات ساحلية مصرية، مع اتخاذ المحافظات المعنية إجراءات طارئة لتجنب ارتفاع محتمل للأمواج وسحب شديد، مما دعاها لرفع الرايات الحمراء وتحذير المواطنين من نزول البحر في بعض الشواطئ.
الأمر ازداد صخبا على السوشيال ميديا، مع انتشار واسع لتوقعات جديدة لراصد الزلازل الهولندي الشهير فرانك هوجربيتس، توقع فيها حدوث موجات تسونامي قوية بعد زلزال قوي مركزه البحر المتوسط، مما سيؤثر على مصر وبلدان مجاورة.
وسط حالة من الجدل والنفي رسميا وعلميا، توجهنا في "تليجراف مصر" بالسؤال إلى محركات الذكاء الاصطناعي لنستطلع رأيها في الوقائع المتعلقة بـ"تسونامي البحر المتوسط"، فماذا قال وكيف أجاب علينا “شات جي بي تي ChatGPT”؟
 

هل يحدث تسونامي في 6 محافظات ساحلية المصرية؟  

ChatGPT:
لا، لن تشهد المحافظات الساحلية المصرية حدوث تسونامي في الأوقات الحديثة. التسونامي هو ظاهرة ناتجة عن زلزال قوي في قاع البحر يؤدي إلى حركة مياه البحر بشكل سريع وهائل، مما يتسبب في موجات ضخمة قادرة على التسبب في أضرار كبيرة على السواحل. 
على الرغم من أن مصر لديها سواحل على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، إلا أن هذه المنطقة نادراً ما تتعرض لزلازل كبيرة تكون مسببة لتسونامي.

ما رأيك في تصريحات باحث الزلازل الهولندي الذي تنبأ بحدوث تسونامي في مصر؟ وفي الوقت نفسه أعلنت الجكومة المصرية إجراءات طارئة؟
ChatGPT:
من الضروري أن نفصل بين الأخبار والمعلومات الموثوقة وبين الشائعات أو التوقعات غير المؤكدة. 
تصريحات الباحث الهولندي التي تبنأ بحدوث تسونامي في مصر تبدو مختلفة تمامًا عما هو متوقع علميًا وتاريخيًا، حيث لم تشهد مصر أي تسوناميات كبيرة في السجلات المعروفة.

عندما تُعلن الحكومة حالة الطوارئ، فهذا قد يكون بسبب أحداث غير متوقعة أو أزمات معينة تتطلب استجابة سريعة وتنسيقًا أمنيًا أو إنسانيًا. 
إعلان حالة الطوارئ لا يعني بالضرورة توقع حدوث تسونامي، بل قد يكون بسبب أسباب متعددة تتعلق بالأمن الوطني أو الصحة العامة أو الكوارث الطبيعية الأخرى.

لذا، يجب علينا دائمًا التأكد من مصدر الأخبار والمعلومات قبل التعليق عليها أو اتخاذ أي إجراءات جدية، والاعتماد على المؤسسات والسلطات المعنية التي تتمتع بالكفاءة والموثوقية في هذه الأمور.

إذا، ماذا يفعل المصريون بعد تصريحات راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس؟

ChatGPT:
بعد تصريحات راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، المصريون عادة ما يتفاعلون بتوجيه استفسارات واستيضاحات إلى السلطات المعنية مثل الهيئة الوطنية للزلازل في مصر أو وزارة الداخلية أو الدفاع المدني، للحصول على توضيحات ومعلومات أكثر دقة وموثوقية حول الخطر المحتمل.

من المهم أن يتم التعامل مع هذه الأمور بحذر وبموجب المعلومات العلمية والمعتمدة، وعدم الانجراف وراء الشائعات أو التكهنات غير المؤكدة. في حالات توقعات بحدوث كوارث طبيعية محتملة، قد تتخذ السلطات المصرية إجراءات احترازية مثل تنظيم تدريبات وممارسات للتعامل مع الطوارئ، وتوعية الجمهور حول الإجراءات الوقائية والسلامة الشخصية في حالة حدوث أي حدث طارئ

تصريحات الباحث الهولندي

فرانك هوغربيتس، باحث هولندي في مجال الزلازل، أثار الجدل بتصريحاته التي تنبأت بحدوث تسونامي في منطقة شرق المتوسط.
لكن الردود العلمية تباينت، حيث يُشكك بعض الخبراء في مصداقية تلك التوقعات نظرًا لعدم وجود دلائل قاطعة تدعم حدوث زلازل كبيرة قادرة على إحداث تسونامي في المنطقة.

search