الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:53 ص

غلق شواطئ ورايات حمراء.. هل هناك تسونامي قادم؟

تسونامي

تسونامي

آلاء مباشر

A A

شهدت البلاد حالة من البلبلة خلال الفترة الأخيرة، حيث أُغلقت بعض الشواطئ بشكل مفاجئ في محافظات ساحلية عديدة، وهو ما أثار قلق العديد من المواطنين، خاصةً بعد رفع الرايات الحمراء وظهور لوحات مدون عليها تحذيرات بعدم نزول البحر، بسبب انحسار مياه البحر المتوسط وعدم استقرار الأمواج.

مجرد هزات أرضية

علق أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، على شائعة وجود تسونامي وعلاقته بالإسكندرية وسبب ادعاءات حدوثه بين حين وآخر.

قال شراقي في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، إن ما يحدث في البلاد، مجرد هزات أرضية وزلازل ضعيفة لا قلق منها، مؤكدًا أنه لن يصيب البلاد تسونامي خلال الفترة الراهنة، ولكن مع كل هزة أرضية واضطراب موجات البحار، يثار الزعر في قلوب المواطنين، ظنا منهم أن هذا هو التسونامي.

وأوضح أن التسونامي يحدث ولكن بشروط، حيث يسبقه زلزال قوته لا تقل عن 6 ونصف ريختر في البحر، مشيرًا إلى أن ما حدث منذ ساعات كانت قوته 2 ونصف، وأسفر عنه تأثير خفيف في البحر، ولكن الأمر لا يمكن أن يصل إلى تسونامي.

شائعات وأكاذيب

ولفت إلى أن الموجات الخفيفة التي حدثت في البحر، لم تتمكن من الوصول إلى الشاطئ، معللًا أن مركز الزلزال يبعد عن شواطئ مصر نحو 500 كيلو.

وأكد أن عمق المياه هو الذي يحدد مدى تأثير البحار بالزلازل والهزات الأرضية، ولا يمكن أن يحدث تسونامي بعد الزلزال بمدة طويلة.

من جانبه قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، طه توفيق رابح، إن المعهد يقوم برصد مستمر للزلازل والمخاطر الطبيعية حول مصر.

وتعليقا على ما تردد حول “تسونامي مصر”، قال رابح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”: “لا تنساقوا وراء الشائعات، لو هناك أي مخاطر نبلغ غرفة العمليات في مجلس الوزراء لأخذ الحيطة والحذر، أن هناك زلزالا قد يخلق مدا بحريا وهو تسونامي".

رصد الزلازل

وأضاف"رابح" أن المعهد لديه شبكات كاملة متواجدة لرصد الزلازل والإحساس بها، موضحا: "موجات المد البحري تنشأ عندما يكون هناك زلزال يتجاوز 7 ريختر.. وما يتداول تلك الفترة من حدوث تسونامي هي شائعات من منجم هولندي يقوم ببلبلة طول الوقت من أجل أن يعيش الناس فى رعب.. والوضع طبيعي للغاية".

واستكمل: "ما قاله العالم الهولندي، فرانك هوربيتس، مجرد تكهنات لأنه ليس لديه المؤشرات والأدوات التي ترصد حدوث الزلازل، موضحًا أنه يقوم فقط بربط حركة الكواكب والأقمار ببعضها، وعند حدوث اقتران أو تقارب، يقول إنه سيحدث زلزال.

وكان هوربيتس قال إنه وبعد فترة طويلة تم رصد حالات طبيعية غير مألوفة في هذه المناطق.. قائلا: "بالنظر إلى حجم الشذوذ، أتوقع حدوث زلزال بقوة 6 درجات".

وكتب عبر حسابه على منصة "إكس"، من المحتمل جدًا ألا تظهر التقلبات المناخية غير المألوفة أقوى تأثير حتى حوالي 13-15 يونيو"، لكنه لم يبين ما طبيعة هذه التغييرات غير المعهودة المرتبطة بالطقس.

search