الأحد، 08 سبتمبر 2024

03:09 ص

غضب فتذمر فاستسلام.. هذا ما حدث في "ميكروباص فيصل" بعد رفع البنزين

موقف سيارات

موقف سيارات

أسامة حماد

A A

داخل ميكروباص “فيصل - تحرير”، احتد النقاش بين الركاب والسائق، بعد ساعات من قرار زيادة أسعار الوقود، بما فيها السولار (المشغل الرئيسي للمركبات الأجرة في مصر).

وعادة ما ترتبط الزيادات الجديدة بأسعار المحروقات في أيامها الأولى بالعديد من المشادات الحادة، وجدل بين سائقي وسائل المواصلات والراكب الذي يتفاعل مع صدمة زيادة الأسعار في لحظاتها الأولى.

“الأجرة زادت جنيه يا حضرات”.. كانت الجملة بمثابة شرارة خلاف بين الركاب، فتعالت الأصوات المتداخلة: “يا اسطى ليه تزيد جنيه كامل؟”، “يعني جنيه ونص زيادة ف اللتر، تاخد أدامه جنيه من كل راكب!”، “مش هتبطلوا جشع بقى؟”، وغيرها من الأصوات الغاضبة من زيادة الأسعار.

يرى ركاب الميكروباص أن الزيادة التي طالب بها السائق تفوق ارتفاع سعر المحروقات المعلن عنه وفي ثورة غضب اتهم الركاب السائق ومعظم زملائه بالجشع.

تذمر حاد، وغضب زاعق، لكنه ينتهي إلى إذعان، ودفع مستكين للأجرة، حسب الزيادة التي أعلنها السائق.

تضخم الاسعار

ويعاني المصريون تضخمًا في الأسعار بلغ نسبة، أعقبه قرار زيادة أسعار الوقود صباح الخميس، حيث تسجل مصر معدلات مرتفعة من التضخم على الرغم من تراجعها الأشهر الماضية، حيث وصل معدل التضخم الأساسي بنهاية يونيو الماضي 26.6% على أساس سنوي، فيما يستهدف البنك المركزي المصري الوصول إلى رقم أحادي بين 7 و9%.

السائق أرجع سبب ارتفاع الأجرة ليس فقط لزيادة أسعار السولار، إنما بالتبعية “الزيت” وصيانة السيارت، إذ يقول إن التعريفة الجدية إن أعمال الصيانة الباهظة وقطع الغيار، لها الدور الأكبر في رفع أسعار التعريفة وأنه مجبر على ذلك ليستطيع توفير ما يلبي احتياجاته المعيشية هو وأسرته.

تحديد نسبة الزيادة

قال خبير الإدارة المحلية، محافظ الاسكندرية والدقهلية الأسبق رضا فرحات، إنه بعد زيادة اسعار المحروقات، ترتفع تعريفة ركوب المواصلات بالاتفاق بين المسؤولين ونقابة السائقين ومسؤولي المواقف، بنسبة تتراوح بين 10 أو 15 % نقريبا.

تحايل السائقين

وأوضح خبير الإدارة المحلية خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن هناك عدة طرق للتحايل من السائقين، على زيادة تعريفة الركوب منها تقسيم المسافات، بأن يقوم السائق بتقسيم المسافة الواحدة على مرحلتين لتحقيق عائد مالي أكبر، إضافة إلى قيام بعض السائقين بزيادة سعر الاجرة في بعض الأحيان.

رضا فرحات

متابعة ضبط المواقف

وأضاف “فرحات” أنه يكون هناك تواصل بين رئيس الوزراء والمحافظين عن طريق الفيديو كونفرنس، للمتابعة  ويتم التنسيق بين المحافظ ومدير الأمن وإدارة المرور لمراقبة التزام السائقين بالتسعيرة الجديدة.

وتابع أنه يتم مواجهة حدوث المخالفات من خلال “الجولات الرقابية للمسؤولين، وعرض التسعيرة المحددة في المواقف والزام السائقين بوضع ملصقات توضيحية، وسؤال المواطنين”.

جولات للمحافظين

جولات متعددة قام بها عدد من المحافظين ونوابهم صباح الخميس عقب قرار الحكومة لمراقبة وضبط المواقف والتحقق من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة.

ماذا يفعل المواطن؟

وقال ممدوح الحسيني، عضو لجنة الادارة المحلية السابق بمجلس النواب، إن المواطنين عليهم عدم التهاون في تجاوزارت السائقين فيما يتعلق بسعر التعريفة الجديدة.

وأوضح خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر"  أنه عند مطالبة السائق المواطن بدفع اجرة أكبر من المقررة فعليه الاتصال بالخط الساخن للمحافظة أو لمجلس الوزراء أو ابلاغ نقاط المرور أو وحدات المرور بالمراكز.

وتابع “إذا طلب السائق من الراكب بالنزول من السيارة بسبب الخلاف على التعريفة وكانت المخالفة من السائق، يتم تغريمه بدفع غرامة مالية أكثر من 5 ألاف جنيهًا”.

القاهرة 

تفقد محافظ القاهرة، إبراهيم صابر، عددًا من مواقف النقل الجماعى في عدد من أحياء العاصمة للإطمئنان على حركة نقل الركاب وأشار  إلى أن مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بمحافظة القاهرة، وغرفة العمليات المركزية بالمحافظة يقومان بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم كما تم تخصيص رقمى الخط الساخن 114 و 15496 لتلقي شكاوى المواطنين لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

محافظ القاهرة

 

بورسعيد

محافظ بورسعيد، اللواء محب حبشي أثناء تفقده للميناء البري الجديد بالمحافظة استمع  إلى مطالب السائقين لحل مشكلاتهم وتحدث مع الزبائن حول التعريفة الجديدة التي سوف يجري تحصيلها، واعترض على تحصيل السائقين 25 جنيها في التوصيلة إلى دمياط بينما السعر المحدد 23.5 جنيها، مشددا على المواطنين والسائقين بضروره الالتزام بالتعريفة الإجبارية.

الغربية

خلال جولته بالمحافظة وجه محافظ الغربية اللواء أشرف الجندي، تحذيرات مشددة للسائقين بشأن الالتزام بالتعريفة الجديدة لوسائل النقل، مؤكدًا عدم التساهل مع أي زيادة غير مبررة.

وشدد الجندي على ضرورة وضع بنرات ولوحات إرشادية في المواقف لتوضيح التعريفة الجديدة، وكذلك “ستيكرات” على السيارات لتحديد أسعار كل خط سير.

جولة محافظ الغربية

ودعا المواطنين للإبلاغ عن أي مخالفات عبر خدمة "مبادرة الغربية بتتغير بيكم" على أرقام الواتس آب: (01550502836، 01550502837، 01550502834)، أو عبر غرفتي عمليات المرور والمحافظة.

أعلنت مختلف المحافظات عن أرقام غرف المتابعة الخاصة بها لتلقي شكاوى المواطنين من مخالفة السائقين للتعريفة المحددة بعد زيادة أسعار المحروقات.

كما أتاحت وزارة التنمية المحلية المواطنين بالتواصل مع أرقام الطوارئ والخطوط الساخنة، وغرف العمليات وإدارة الأزمات المعلنة بالمحافظات، في حال طلب سائقو المواصلات أجرة مبالغًا فيها، وكذا مبادرة "صوتك مسموع" بالوزارة، لتقديم أي شكوي على رقم الواتساب (01200353111)، وعلى موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك: www.facebook.com/sotakmasmwo ورقم الخط الساخن "15330" حيث يعمل طوال أيام الأسبوع.

الأسعار الجديدة للمحروقات

يذكر أنه رفعت الحكومة، اليوم، أسعار الوقود بجميع أنواعه (السولار، والبنزين)، بنسبة وصلت إلى 15%، حيث ارتفع سعر “بنزين 80” من 11 إلى 12.25 جنيه للتر، و"بنزين 92" إلى 13.75 من 12.5 جنيه، و"بنزين 95" من 13.5 إلى 15 جنيهًا، والسولار من 10 إلى 11.5 جنيه.

search