الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:46 م

بالقرب من السعودية والسودان.. تفاصيل زلزال البحر الأحمر اليوم

زلزال البحر الأحمر

زلزال البحر الأحمر

ماريا روماني

A A

سجلت محطات الرصد الزلزالي، اليوم السبت، زلزالًا وَسَط البحر الأحمر، ما أثار فضول المواطنين وازدادت أسئلتهم عن زلزال البحر الأحمر، عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث بشأن زلزال البحر الأحمر اليوم.

توقيت زلزال البحر الأحمر

أوضحت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية اليوم، أن زلزال البحر الأحمر يبعد مسافة 161 كيلومترًا غرب محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة، ورصدته المحطات في تمام الساعة 12:09 من صباح السبت.

قوة زلزال البحر الأحمر

وبلغت قوة الزلزال 4.7 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزه على عمق نحو 10.4 كيلومترات، وذلك حسبما ذكرت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

زلزال السودان اليوم

ومن جهتها، أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، السبت، بتسجيل هزتين أرضيتين في منطقة البحر الأحمر، موضحة أن الهزة الأولى بلغت قوتها 4.7 درجات على مقياس ريختر، وتبعد حوالي 197 كيلومترا شمال شرق مدينة طوكر السودانية.

أما الهزة الثانية فبلغت قوتها 4.2 درجات، وتبعد حوالي 174 كيلومترا شمال شرق طوكر السودانية.

زلزال تسونامي

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خلال الأيام الماضية أنباءًا عن حدوث زلزال تسونامي، وهو ما نفاه رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور شريف الهادى.

أشار الدكتور شريف الهادي في تصريحات صحفية إلى أنه لا يوجد أي مؤشرات لحدوث تسونامي في البحر المتوسط، وحدوث أي تسونامي يستلزم شروط معينه لوقوعه.


زلزال البحر المتوسط

وأثار العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، جدلا كبيرا بعد نشره توقعات بشأن وقوع زلزال البحر المتوسط.

وكتبهوجربيتس تدوينه له عبر موقع “إكس” قال فيها، إنه من المتوقع حدوث كارثة كبيرة بمنطقة حوض شرق البحر المتوسط، وقد تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر في الوقت الحالي.

ونفى المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث زلزال في البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور طه توفيق، إنه من خلال قسم الزلازل التابع للمعهد ومحطات رصد الزلازل المنتشرة في الجمهورية والساحل الشمالي والبحر المتوسط، أكدوا أن حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاتها الطبيعية.

وأشار رئيس المعهد، في بيانه، إلى أن المحطات لم ترصد أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترات الحالية، محذرًا المواطنين لعدم الانسياق وراء الشائعات وأخذ المعلومة من مصدرها.

search