الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:16 ص

لا يمكن السيطرة عليه.. كاليفورنيا تعيش كابوسا بـ"الحريق التاريخي"

حريق بارك

حريق بارك

يحيي السيد

A A

شهدت ولاية كاليفورنيا في الأيام الأخيرة، حريقًا هائلًا يُعرف باسم "حريق بارك"، والذي أصبح الآن سابع أكبر حريق في تاريخ الولاية، بعد أن استمر اشتعاله حوالي أسبوع.

الحريق الذي اندلع في 24 يوليو في مقاطعة “بوت”، يُزعم أنه ناتج عن فعل متعمد، وأدى إلى تدمير مساحات شاسعة من الغابات، بعد أن استهلك ما يصل إلى 150 ألف فدان يوميًا، وأجبر السلطات على إغلاق منتزه لاسين البركاني الوطني، ما أثر على السياحة والبيئة المحلية.

الحرائق تتزايد

الحريق لم يقتصر تأثيره على الطبيعة فقط، بل أدى أيضًا إلى إجلاء آلاف السكان من منازلهم، مع تدمير عدد غير معروف من المباني في مقاطعات بوتي، بلومس، شاستا، وتيهاما. 

وبحسب تقرير لموقع “أكسيوس”، بلغت مساحة حرائق الغابات حتى مساء الأحد 360,141 فدانًا، مع نسبة احتواء لا تتجاوز 12%، ما يشير إلى أن الحريق ما يزال في حالة نمو مستمر.

وفي مؤتمر صحفي أمس الأحد، صرح مارك برونتون، رئيس قسم العمليات في إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا، "نحن نشهد زيادة في نشاط الحرائق خلال الحادث بعد ظهر اليوم".

عوامل إندلاع الحرائق 

ويُعزى ذلك إلى الظروف المناخية القاسية، حيث جفت الغابات بفعل الحرارة الشديدة التي شهدتها المنطقة هذا الصيف.

وتعتبر العوامل المرتبطة بتغير المناخ، مثل الحرارة والجفاف، بالإضافة إلى السياسات المتعلقة بإدارة الأراضي، من الأسباب الرئيسية التي ساهمت في انتشار الحريق. 

وأظهرت بيانات الرادار والملاحظات من كاميرات مراقبة الحرائق عن بعد، أن الحريق تسبب في ظهور دوامات نارية وأعاصير نارية، ما يزيد من تعقيد جهود الإطفاء.

وتسبب الدخان الناتج عن الحريق في تدهور جودة الهواء في مناطق واسعة من شمال كاليفورنيا إلى نيفادا وأيداهو، وصولاً إلى شمال غرب المحيط الهادئ وشمال كندا. 

وحذرت السلطات من أن الدخان قد يؤثر على الصحة العامة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنفسية.

هل قامت بفعل فاعل

في سياق متصل، أعلنت سلطات مقاطعة بوت يوم الخميس، عن اعتقال رجل يبلغ من العمر 42 عامًا من تشيكو، للاشتباه في إشعال حريق بارك، الذي يُعتبر أكبر حريق في كاليفورنيا هذا العام. 

وأنقذ السكان في بعض المناطق بواسطة طائرات هليكوبتر، خاصة في بلدة “كوهسيت” الريفية، بسبب قطع طرق الهروب.

تغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية أصبح له تأثيرات واضحة على البيئة، حيث زادت احتمالات حدوث موجات الحر بشكل كبير، ما جعلها أكثر شدة وأطول أمدًا.

search