الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:14 ص

توابع اغتيال هنية.. توتر إقليمي وتحفز للأخطر

إسماعيل هنية

إسماعيل هنية

جاسر الضبع

A A

تباينت ردود الفعل الدولية بعد إعلان حركة حماس الفلسطينية، فجر اليوم الأربعاء، عن مقتل رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران، بعد ساعات من مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان.

في طهران

وفقاً لوكالة "تسنيم" الإيرانية، فقد قُتل هنية جراء استهداف مقر إقامته في طهران، حيث قوبل الهجوم بتنديد واسع من قبل حركة حماس التي وجهت أصابع الاتهام إلى إسرائيل.

وأكدت الوكالة أيضاً مقتل أحد حراس هنية الشخصيين في نفس الهجوم.

وفي تعليقه على الحادث، أفاد الحرس الثوري الإيراني بأن التحقيقات جارية لتحديد أسباب وأبعاد هذا الهجوم، مع تأكيده أنه سيتم إعلان النتائج لاحقاً.

إسماعيل هنية

عمل جبان

من جانبه، أدان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بشدة مقتل هنية، ووصفه بأنه "عمل جبان وتطور خطير". 

ودعا عباس الشعب الفلسطيني وقواه إلى الوحدة والصمود في وجه هذه الأزمة، بينما أفادت مصادر لـ"تليجراف مصر" أن الضفة الغربية ستعلن إعلان الإضراب الشامل والحداد العام تعبيراً عن الغضب والحزن.

وفي حين التزمت إسرائيل الصمت الرسمي بشأن الحادث، فقد كان هناك تعليق غير رسمي من وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، الذي وصف مقتل هنية في منشور على منصة "أكس" بأنه "الطريقة الصحيحة لتطهير العالم من هذه القذارة".

وأضاف إلياهو أن "اليد الحديدية التي ستضربهم هي التي ستجلب السلام وتعزز قدرتنا على العيش بسلام مع من يرغبون في ذلك".

اغتيال دراماتيكي

وفي تغطية للحدث، وصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العملية بأنها "اغتيال دراماتيكي في قلب طهران"، مشيرة إلى أن الصاروخ الذي استهدف شقة هنية أدى إلى مقتله وحارس شخصي.

وفي تعليقات من داخل حركة حماس، أكد موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي، أن "اغتيال قائد الحركة إسماعيل هنية في إيران، عمل جبان ولن يمر سدى". 

بينما اعتبر سامي أبو زهري، المسؤول في الحركة، أن هذا التصعيد هو "خطوة خطيرة لن تحقق أهدافها".

وكان هنية قد حضر حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، بزشكيان، الذي أقيم يوم أمس الثلاثاء في طهران.

وقد انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر هنية وهو يحتضن الرئيس الإيراني.

يُذكر أن إسماعيل هنية وُلد عام 1962 في غزة، وقد شغل عدة مناصب قيادية في حركة حماس على مدار السنوات، وله 13 من الأبناء والبنات.

search