الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:01 ص

شكوى لبنانية بمجلس الأمن: إسرائيل تعبث بـ"GPS" الدول العربية

صورة توضيحية

صورة توضيحية

تيمور السيد

A A

في خطوة تعكس تصاعد التوترات الإقليمية، قدمت الحكومة اللبنانية شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، مطالبة بإدانة ما وصفته بـ"الهجمات الإلكترونية الإسرائيلية" التي تستهدف لبنان.

هذه الشكوى تأتي في وقت حساس، حيث توعد الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، أن يهاجم إسرائيل ردًا على اغتيال القيادي البارز، فؤاد شكر.

إسرائيل والـ"جي بي إس"

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام أن الشكوى تستند إلى تقرير صادر عن وزارة الاتصالات اللبنانية، أكد أن إسرائيل تقوم بتشويش نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" في لبنان، ما يؤدي إلى عدم دقة المعلومات الجغرافية.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الاضطرابات تهدد خدمات الطيران المدني وأنظمة الاتصالات في المرافق الحيوية.

وفي سياق الحرب المستمرة مع حركة “حماس” في قطاع غزة والمواجهات الحدودية مع “حزب الله” اللبناني، يقوم الجيش الإسرائيلي بحجب بعض إشارات نظام "GPS"، ما أثر بشكل كبير على الملاحة داخل لبنان وخارجه.

تل أبيب في القاهرة

وأظهرت التقارير أن هذه الاضطرابات تؤثر أيضًا في المستخدمين داخل إسرائيل، حيث يواجه سائقو السيارات الذين يستخدمون تطبيقات الملاحة مثل "خرائط جوجل" و"ويز" مشكلات في تحديد مواقعهم بدقة، ما يؤدي إلى ظهور مواقعهم بشكل خاطئ، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

على سبيل المثال، قد يظهر مستخدمو تل أبيب كأنهم في القاهرة، بينما يظهر آخرون في حيفا كما لو كانوا في بيروت.

تجدر الإشارة إلى أن تطبيق "ويز" هو شركة تابعة لـ"جوجل" وقد تم تطويره في تل أبيب، وفي مارس الماضي، أعلن لبنان أنه سيقدم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي حول نفس الموضوع، معتبرًا إياه "انتهاكًا للسيادة" من قبل إسرائيل.

search