الإثنين، 09 سبتمبر 2024

07:53 ص

الصحة تطلق مبادرة لمكافحة العدوى داخل وحدات ومراكز الرعاية الأولية

 الدكتور عمرو قنديل والدكتورة بينيديتا أليغرانزي

الدكتور عمرو قنديل والدكتورة بينيديتا أليغرانزي

عبدالمجيد عبدالله

A A

أطلقت وزارة الصحة والسكان، مبادرة مكافحة العدوى داخل وحدات ومراكز الرعاية الأولية (IPC)، بحضور نائب وزير الصحة والسكان الدكتور عمرو قنديل والدكتورة بينيديتا الجرانزي رئيس وحدة مكافحة العدوى، بمنظمة الصحة العالمية.

وأكد نائب وزير الصحة والسكان،  ضرورة إعداد برنامج متابعة لتقييم أداء المبادرة، موضحًا أن الوزارة تمتلك الإمكانيات اللازمة لتنفيذ ذلك، بما في ذلك تقييم المنشآت في المحافظات.

وقال قنديل، خلال اجتماعًا مع الدكتورة بينيديتا الجرانزي رئيس وحدة مكافحة العدوى بمنظمة الصحة العالمية، لمناقشة تطبيق مبادرة مكافحة العدوى داخل وحدات ومراكز الرعاية الأولية (IPC)، أن مصر ضمن 12 دولة تعمل على إعداد برنامج تنفيذ مبادر IPC، وتم مناقشة أهمية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية (Cost-Effectiveness Study)، وعائد الاستثمار (ROI) لمبادرة مكافحة العدوى داخل وحدات ومراكز الرعاية الأولية (IPC) .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، إن نائب الوزير أعرب عن استعداد وزارة الصحة، للمشاركة في دراسة الجدوى، نظرًا لأهميتها في اتخاذ قرارات مبينة على الأدلة والبراهين، مؤكدًا أهمية تطبيق المبادرة في هذه الوحدات لضمان تقديم خدمات صحية متكاملة وفعالة.

ولفت عبدالغفار، إلى أنه تم الاتفاق على تنفيذ المبادرة بشكل متكامل ومترابط لتحسين جودة الرعاية الصحية، وبرامج المياه والصرف الصحي، وإدارة النفايات، ومقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، وسلامة المرضى وسلامة العاملين في الرعاية الصحية.

من جانبها، دعت رئيس وحدة مكافحة العدوى بمنظمة الصحة العالمية في المكتب الرئيسي بجنيف الدكتورة بينيديتا الجرانزي، وزارة الصحة، لاستعراض قصص النجاح في تطبيق برنامج مكافحة العدوى بمقر الأمم المتحدة، لا سيما أن الوزارة قامت بتطبيق البرنامج في العديد من المنشآت الصحية وأطلقت الإطار الاستراتيجي للصحة الواحدة، الذي يعزز التكامل بين الصحة البشرية والحيوانية والبيئية.

وأعربت الدكتورة بينيديتا الجرانزي، عن سعادتها بإطلاق الوزارة للدلائل الإكلينيكية التي تتضمن جزء عن IPC، مشيدةً بالجهود المبذولة من جانب وزارة الصحة في هذا الصدد.

يذكر أن الاجتماع جاء على هامش زيارة الدكتورة بينيديتا الجرانزي إلى جمهورية مصر العربية للمشاركة في تدشين تحديث الدليل القومي لمكافحة العدوى “الإصدار الخامس”، والمشاركة في ورشة العمل الخاصة بتعزيز إجراءات منع ومكافحة العدوى داخل وحدات الرعاية الصحية الأولية.

search