الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:56 ص

أحمد زويل.. ذكرى وفاة “أبو الفيمتوثانية”

العالم أحمد زويل

العالم أحمد زويل

على الرغم من رحيله منذ 8 سنوات، إلا أنه أثر في جميع الأذهان، وأصبح أيقونة مصرية خالدة مهما اختلفت الأزمان، الأطفال الذين لم يبلغوا العاشرة من عمرهم يتمنى كثير منهم أن يصبح مثل أحمد زويل، الملقب بـ“أبو كيمياء الفيمتو”. 

أحمد زويل

ولد أحمد زويل 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وتوفي 2 أغسطس 2016.

تلقى تعليمه الأساسي في محافظة كفر الشيح، وبعدها انتقل إلى محافظة الإسكندرية، حيث درس في كلية العلوم، ومنها حصل على درجة البكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف بقسم الكيمياء عام 1967.

أحمد زويل في صغره 


ظل أحمد زويل يتدرج في الدرجات العلمية فبعد حصوله على درجة البكالوريوس تم تعيينه كمعيد في الكلية، وبعدها حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء، لينتقل بعدها إلى الولايات المتحدة كمنحة دراسية وحصل بعدها على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا.

أحمد زويل في شبابه 


في عام 1982 حصل أحمد زويل على الجنسية الأمريكية، وبدأ يتدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة “كالتك” إلى أن أصبح أستاذًا لعلم الكيمياء بها، ويعتبر هذا المنصب هو المنصب الأعلى في أمريكا وحصل عليه زويل خلفًا لـ “لينوس باولنج”، الحاصل على جائزة نوبل مرتين.

ما الذي اخترعه أحمد زويل؟

أما عن الذي اخترعه أحمد زويل، فقد تم تصنيفه كأول عالم كيميائي مصري يفور بجائزة نوبل في الكيمياء وذلك عام 1999، حيث اخترع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فيمتوثانية وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.

أحمد زويل 

وهو ما جعل البعض يطلق عليه لقب “أبو كيمياء الفيمتو”، نتيجة الثورة العلمية في علم الكيمياء التي أحدثها، وبسبب الأبحاث التي ساعدت فيما بعد في فهم والتنبؤ بالتفاعلات المهمة، كما عمل على إنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وذلك لتطوير التعليم والعلم في مصر، ونشر ما يصل لـ 350 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة.

العالم أحمد زويل 

جوائز أحمد زويل

أما عن جوائز أحمد زويل، فجاءت كالآتي:
-31 جائزة دولية لأبحاثه الرائدة في علوم الليزر وعلم الفيمتو. 
-حصل على جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا. 
-حصل على جائزة وولش الأمريكية. 
-حصل على جائزة هاريون هاو الأمريكية.
-حصل على جائزة الملك فيصل العالمية. 
-كما حصل على قلادة النيل العظمى وهى أعلى وسام مصرى. 
-وحصل على جائزة هوكست الألمانية.
-حصل على قلادة بريستلى أرفع وسام أمريك فى الكيمياء. 

كيف مات الدكتور أحمد زويل؟

أما عن وفاة أحمد زويل، فقد رحل عن عالمنا في 2 أغسطس 2016، بسبب إصابته بورم سرطاني في النخاع الشوكي عانى منه لفترة طويلة قبل وفاته متأثرًا به، وأقيمت له جنازة عسكرية تقدمها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم التالي من وفاته.

search