الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:23 ص

"آل جمال الدين".. رحلة "رباعي الإنتاج الفني" من النشأة للموت

وفاة 4 منتجين

وفاة 4 منتجين

“صاحبي اللي كتفي ف كتفه، بيخليني مطمّن”، ربما كانت الجملة تلخيصًا لعلاقة قوية، وعميقة، جمعت أبناء العمومة من آل جمال الدين، بين النشأة والعمل والزواج، وإلى الموت.

حسام جمال الدين والمعروف بـ"حسام شوقي" (50 عاما)، بعد نجاح عمله في مجال الإنتاج الفني، استعان بثلاثة موهوبين من أبناء عائلته، تدريجيا، ليمنحهم الفرصة، لتكون البداية لمزيد من النجاح المهني، وعمق العلاقة، والتكاتف.

فتحي إسماعيل وحسام شوقي 

الحزن.. دخول مفاجئ

يوم قد يكون من أصعب الأيام في الوسط الفني، بعد رحيل مفاجئ لـ 4 من المنتجين الذين أثروا الشاشة بأعمالهم، واتشحت صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة بالسواد والكلمات الحزينة بعد فراقهم، وهرول الفنانون والفنانات في منتصف الليل للمشاركة في تشييع جثامينهم، وإلقاء نظرة الوداع عليهم.

حسام جمال الدين والمعروف بـ"حسام شوقي" (50 سنة)، وفتحي جمال الدين (38 سنة)، ومحمود كمال جمال الدين (39 سنة)، وتامر أحمد فتحي جمال الدين (45 سنة) من أشهر المنتجين، وخصوصا في شركة "سينرجي" للإنتاج الفني، اجتمعوا في حياتهم منذ صغرهم نظرًا لأنهم من عائلة واحدة فهم من قرية كفر قصار، إحدى قرى مركز كفر الزيات التابع لمحافظة الغربية.

محمود كمال

لم يفترقوا حتى الوفاة، فوصلوا جميعًا أمس الجمعة إلى مستشفى العلمين وقد فارق ثلاثة منهم الحياة بعد حادث سير أليم تعرضوا له في الساعات الأولى على طريق الضبعة، بينما ظل تامر أحمد فتحي جمال الدين يصارع الموت، وبحسب الطبيب المعالج له فأكد أن قلبه توقف لـ 3 مرات، وفي الرابعة لحق برفقائه، ليجتمعوا في الحياة والوفاة.
 

محمود كمال

محمود كمال، الشاب الذي يبلغ من العمر 39 سنة، بدأ مسيرته كمصور كاميرا، وهو ما أظهرته صفحته الشخصية على "فيسبوك"، ففي 2012 نشر صورة له وهو يقوم بتصوير أحد الأماكن دون الكشف عن العمل الذي كان يشارك فيه تحديدًا، إلا أنه في 2013 نشر صورة أخرى برفقة الفنان عادل إمام في احتفال بأحد الأعمال الفنية.

محمود كمال مع ياسمين عبدالعزيز 

ظهرت علاقته الوطيدة أيضا بالفنانة ياسمين عبدالعزيز والفنان أحمد العوضي، فعلى الرغم من أن صفحته الشخصية على "إنستجرام"، لم تكتظ بالصور الشخصية إلا أن الصور الأبرز كانت برفقة ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي، كونها شاركته العديد من الأعمال الفنية، ومنها “اللي ملوش كبير”، و"نحب تاني ليه"، و"ضرب نار".

العلاقة القوية التي جمعتهم ظهرت في إصرار كل من أحمد العوضي وياسمين عبدالعزيز على المشاركة في تشييع الجثمان ليلا في مسقط رأسه، وظهر الثنائي في حالة حزن شديد، وقالت ياسمين عبدالعزيز عنه: "كان أخ وسند وضهر".
المنتج محمود كمال قدّم للجمهور خلال السنوات الماضية الكثير من الأعمال الناجحة، أبرزها مع الزعيم عادل إمام، “فرقة ناجي عطالله” حينما كان مديرًا للإنتاج.

محمود كمال مع الزعيم 

كما شغل وظيفة مدير إدارة الإنتاج في مسلسلات: “العراف” و"عفاريت عدلي علام"، و"مأمون وشركاه"، و"صاحب السعادة"، و"أستاذ ورئيس قسم"، وتولى مسئولية المنتج الفني في مسلسلات: “ضرب نار”، و"ضربة معلم"، و"الونش"، و"ضد مجهول"، و"ورا كل باب حدوتة"، و"جزيرة غمام".


فتحي إسماعيل

علاقة القرابة بين الرباعي لم تكن فقط أنهم أبناء عمومة ومن ذات العائلة التي تمتد إلى العديد من المحافظات، إلا أنه جمعت بين فتحي إسماعيل ومحمود كمال، صلة قرابة من نوع آخر، فهما متزوجان من شقيقتين وهما فاطمة موسى وتسنيم موسى.

فتحي إسماعيل ومحمود كمال 

نعاهم صهرهم إبراهيم عبدالفضيل موسى، قائلا: "وداعا أحبتي، وداعا ابني وصهري الغالي محمود كمال جمال الدين، يا من كنت الكريم  طيب القول والفعل وداعا ابني وصهري الغالي فتحي إسماعيل جمال الدين، يا من كنت نسيم تمرّ علينا كالطيف فيملأ الأجواء عبقا وعطرا".

وأضاف عبر صفحته الشخصية: "وداعا للأخ الصديق الوفي وابن الأخ الأستاذ حسام شوقي جمال الدين.. والله لقد تركتم في القلب جرحا لن يندمل ولكن لا نقول إلا ما يرضي ربنا، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. إنا لله وإنا إليه راجعون". 

فتحي إسماعيل تزوج من تسنيم موسى في نهاية 2022، وكان آخر ظهور له خلال الاحتفال بتكريمه من مهرجان جمعية الفيلم السنوي عن فيلم (بيت الروبي)، وكان دائم النشر عن حسام شوقي واصفا إياه بـ"الأخ والسند". 

فتحي إسماعيل وزوجته 

وتولى الراحل فتحي إسماعيل الإنتاج الفني لمسلسل "الحشاشين"، ومنتج فني لمسلسلات "الاختيار 3" و"الاختيار 2" و"ضل راجل".
 

حسام شوقي

أما عن المنتج الراحل حسام شوقي والذي كان يعتبره الثلاثة الآخرون شقيقهم الأكبر، فقد شارك في إنتاج العديد من الأعمال الهامة، وقام في رمضان الماضي بالإشراف على مسلسل "الحشاشين" للنجم كريم عبد العزيز.

كما شارك كمشرف عام في مسلسلات "اللي ملوش كبير"، و"حكايات جروب الدفعة"، و"القاهرة كابول"، ومشرف إنتاج على مسلسل “النمر”.

فتحي إسماعيل وحسام شوقي 

حسام شوقي احتفل في يونيو الماضي بترقية شقيقته "حنان شوقي"، حيث تقلّدت بمنصب القائم بأعمال مدير مركز علاج الأورام الجامعي بجامعة طنطا، واحتفل بهذا القرار محمود كمال عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك".

تامر فتحي

لم تمر 24 ساعة على فراق الثلاثي، إلا وقد لحق بهم تامر أحمد فتحي جمال الدين، والمعروف باسم "تامر فتحي"، بعدما وصل إلى مستشفى العلمين النموذجي مصابًا باشتباه كسر بالقدم اليمنى وجرح قطعي بالوجه وجرح قطعي في اليدين وكدمات وسحجات، وبعد محاولات إسعافه وإنعاشه لساعات طويلة صعدت روحه إلى بارئها.

تامر فتحي

تعتبر أولى الأعمال التي شارك فيها الراحل تامر فتحي عام 2017، وبعدها شارك في إنتاج ما يصل لـ 26 فيلمًا ومسلسلا، من بينهم فيلم شماريخ في 2023 ومسلسل أعمل إيه عام 2022 - ومسلسل أحسن أب في 2021.

search