الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:52 م

تحسبًا للسيول.. 5 تكليفات مهمة لرئيس مدينة سفاجا

خلال تفقد مخرات السيول

خلال تفقد مخرات السيول

البحر الأحمر _ محمد طه

A A

تفقد اللواء محمد صلاح رئيس مدينة سفاجا، لسد وادي سفاجا وسد وادي جاسوس بمنطقة أم الحويطات للاطمئنان على حالة السدود.

ووفق بيان رسمي تأتي جولة رئيس المدينة تزامنًا مع سقوط أمطار غزيرة بمدينة الشلاتين جنوب محافظة البحر الأحمر، وقرب حلول موسم سقوط الأمطار والسيول، وطبقًا لتعليمات اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، نحو الحفاظ على أمن وسلامة المواطن ودرء أي خطر يهدد حياة المواطنين.

وأثناء الزيارة قام مدير الأزمات بشرح مفصل عن حالة السدود وعن استعداد المدينة لموسم الأمطار حيث من المنتظر أن يأتي مبكرًا هذا العام طبقًا لتوقعات هيئة الارصاد الجوية المصرية والذي يستوجب رفع حالة الاستعداد، والوقوف على الحالة الفنية للسدود.
وفي سياق متصل أوضح مدير الأزمات أن السدود هي حائط الصد الأول في حماية المدينة، ومن أهم هذه السدود؛ سد وادي سفاجا الذي تم إنشاؤه عام 2010 بطول 150 مترًا، وارتفاع 5 أمتار، والسعة التخزينية للسد 210 ألف متر مكعب، ويقع جنوب قرية أم الحويطات.
وأيضا سد وادي جاسوس الذي يقع بالكيلو 23 طريق سفاجا القصير بطول 150 مترًا وارتفاع 5 أمتار، وسعته التخزينية 210 األف متر مكعب، وقد تم إنشاؤه عام 2011، وأيضًا بحيرة وادي سفاجا التي تبلغ السعة التخزينية لها 1.5 مليون متر مكعب من المياه.

خطة شاملة لحماية سفاجا من السيول 

ووجه صلاح، الإدارات المعنية بالتنسيق فيما بينهم لعمل خطة متكاملة للاستعداد لموسم الأمطار، موجهًا الإدارة الهندسية بمراجعة السلامة الإنشائية للسدود وعمل الصيانات اللازمة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمياه الجوفية، وإدارة الأزمات والعمليات بعمل متابعة مستمرة لحالة السدود والقيام بجولات دورية للتأكد من جاهزيتها وإزالة أي عوائق من شأنها التأثير على آداء هذه السدود.

وشدد رئيس المدينة على أن سلامة المواطنين هي الهدف الأول والأسمى الذي ننشده وأن العمل المنظم والدؤوب هو مفتاح تفادي أي ضرر يمس حياتهم أو يروع أمنهم.

search