الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:22 ص

مدينة في البحر.. ماذا نعرف عن حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت"؟

حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس ثيودور روزفلت"

حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس ثيودور روزفلت"

تيمور السيد

A A

في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، وصلت حاملة الطائرات الأمريكية العملاقة "يو إس إس ثيودور روزفلت" إلى قبالة السواحل الإيرانية، أمس السبت.

قدرات عسكرية

وتعد عملية نشر "روزفلت" في المنطقة ذات أهمية استراتيجية للولايات المتحدة، حيث توفر دعمًا للعمليات التي تتعلق بالمصالح الأمريكية.

تعتبر "يو إس إس ثيودور روزفلت" الحاملة الرابعة من فئة "نيميتز" التي تعمل بالطاقة النووية في البحرية الأمريكية، وسُميت على اسم الرئيس الأمريكي الـ26 ثيودور روزفلت.

وبحسب موقع البحرية الأمريكية، تستوعب الحاملة حوالي 5000 فرد، وتحتوي على مجموعة من الخدمات التي تجعلها كمدينة صغيرة في البحر، بما في ذلك مرافق تناول الطعام والخدمات المصرفية وغسيل الملابس.

تقنيات متطورة

تتميز الحاملة بتقنياتها المتطورة، حيث تمتلك نظام أسلحة "إيجيس" المتكامل الذي يمكنها من الدفاع ضد التهديدات الجوية والأرضية المتقدمة. 

يبلغ طول الحاملة 1092 قدمًا، مما يجعلها واحدة من أكبر السفن الحربية التي تم بناؤها على الإطلاق، مع سطح طيران يمتد على مساحة أربعة أفدنة.

يمكن للسفينة استيعاب أكثر من 60 طائرة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والمروحيات، وتعمل بنظام دفع نووي يتيح لها العمل لأكثر من 20 عاماً دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود، مما يوفر لها قدرة تحمل ومدى لا مثيل لهما. كما يمكنها الوصول إلى سرعات تتجاوز 30 عقدة، مما يعزز من قدرتها على المناورة.

search