السبت، 05 أكتوبر 2024

02:07 م

تزن نصف طن.. قنابل أمريكية في طريقها لإسرائيل

قنابل  مارك 83

قنابل مارك 83

مروة سليمان

A A

صدقت واشنطن على إرسال قنابل إلى تل أبيب في صفقة كانت جمدتها سابقا بعد انتقادات أمريكية لـ"آلة الحرب الإسرائيلية"، التي تسببت في زيادة أعداد الضحايا بين المدنيين داخل قطاع غزة، باستخدام أسلحة أمريكية لا سيما القنابل ذات الزنة الكبيرة. 

وتأتي الخطوة الأمريكية في ظل التهديدات الإيرانية بشن ضربة عسكرية ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بالعاصمة الإيرانية طهران.  

وذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم"، أن القنابل الأمريكية “في طور الشحن” ومن المتوقع أن تصل إلى إسرائيل في الأسابيع القليلة المقبلة. يشار إلى أن القنابل المزعوم إرسالها إلى إسرائيل مجددا، تم إرسالها سابقا، وهي قنابل مارك 83، تزن نصف طن. 

وكانت إسرائيل، أرسلت بالفعل سفينة إلى تشارلستون بولاية ساوث كارولينا لالتقاط الشحنة قبل اتخاذ القرار.

انتقاد أمريكي

يذكر أن واشنطن تقدِّم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 3.8 مليارات دولار سنويًا، في وقت تتعرض تل أبيب لانتقادات أمريكية، بسبب ارتفاع عدد الشهداء باستخدام الأسلحة الأمريكية، أغلبهم أطفال ونساء.

تجميد إرسال أسلحة إلى إسرائيل

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قرر تجميد إرسال أنواع معينة من الأسلحة إلى إسرائيل لاستخدامها لقتل المدنيين في غزة. 

كما أعلن بايدن، شروطا واضحة على إمدادات السلاح لإسرائيل وتجميد إرسال أنواع محددة من الأسلحة، إن شنت هجوما على مدينة رفح التي يتكدس فيها أكثر من مليون نازح فلسطيني، حيث مثّل القرار صدمة لتل أبيب، على إثرها حدث الخلاف بين إسرائيل وأمريكا.

إلا أن مسؤولين إسرائيليين حذروا نظرائهم الأمريكيين من أن قرار إدارة بايدن بتعليق بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، قد يعوق مفاوضات الرهائن.

الأسلحة التي تم تجميدها 

وبعد اجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدينة رفح الفلسطينية، جمدت الولايات المتّحدة، إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل، وقوام تلك الصفقة:

1800 قنبلة زنة الواحدة منها ألفا رطل (907 كيلوجرامات).

1700 قنبلة زنة الواحدة منها 500 رطل (226 كيلوجراما).

دعم أمريكي لإسرائيل

منذ 7 أكتوبر الماضي، قدمت أمريكا ما يقرب من 21 ألف ذخيرة موجهة، إلى إسرائيل، استخدمت نصف كميتها في غزة.

نقلت واشنطن الأسلحة جوا مباشرة واستندت مرتين إلى قواعد الطوارئ لتجاوز موافقة الكونجرس. 

كما أرسلت واشنطن إلى إسرائيل، قنابل "إم كيه-82 "، ذخائر الهجوم المباشر “كيه إم.يو-572 ”، قنابل “إف إم يو-139”، عدد 200 طائرة ضمن الجسر الجوي الأمريكي، محملة بالسلاح والمركبات المصفحة، ونحو 10 آلاف طن من السلاح والمعدات الأمريكية، ومركبات مدرعة وأسلحة ومعدات حماية شخصية وأخرى طبية وذخيرة، و25 مقاتلة “F35”، و12 طائرة من طراز الأباتشي، و230 طائرة شحن، و20 سفينة محملة بالأسلحة لإسرائيل، بالإضافة إلى قنابل وقذائف مدفعية ومركبات مدرعة فضلا عن معدات قتالية للجنود.

وزوّدت أمريكا إسرائيل بـ100 قنبلة خارقة للتحصينات، وعشرات الآلاف من الأسلحة، وذلك بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search