الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:03 م

"حزب الله" يفاجئ إسرائيل بسلاح "جوي" جديد.. هل يغيّر معادلة الحرب؟

المسيرة المستخدمة في الهجوم

المسيرة المستخدمة في الهجوم

يحيي السيد

A A

في خطوة جريئة، توغلت مسيّرات تابعة لـ"حزب الله" في منطقة نهاريا بإسرائيل، منفذة هجومًا جويًا، ما كشف النقاب عن نوع جديد من الطائرات بدون طيار بحوزة الجماعة اللبنانية.

الهجوم، الذي وقع اليوم، سلّط الضوء على التطور التكنولوجي العسكري لدى “حزب الله”، وأثار تساؤلات حول تأثيره المحتمل في توازن القوى بالمنطقة وتغيير معادلة الحرب.

وهذا الطراز الجديد من المسيّرات يمثل تطورًا نوعيًا في ترسانة “حزب الله”، ويعكس مستوى غير مسبوق من التقدم التكنولوجي، ما يطرح تساؤلات حول التوازن العسكري في المنطقة ومستقبل الصراع بين الطرفين.

التصعيد مقابل التصعيد

وأعلن “حزب الله” في بيان له، تنفيذ هجوم جوي باستخدام سرب من المسيّرات الانقضاضية على مقري قيادة لواء جولاني ووحدة إيغوز، شمالي عكا، قرب نهاريا على ساحل البحر المتوسط، وفقًا لسكاي نيوز".

وأوضح البيان أن هذا الهجوم جاء كردّ على الغارة التي أودت بحياة عدد من الأشخاص في بلدة عبا جنوبي لبنان.

كما شهدت منطقة الشرق الأوسط تصاعدًا ملحوظًا في التوترات عقب سلسلة من الأحداث الدامية. فقد اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية، إسماعيل هنية، في طهران الأسبوع الماضي.

إغتيال فؤاد شكر

وجاء هذا الاغتيال بعد يوم واحد من غارة إسرائيلية على جنوبي بيروت أودت بحياة فؤاد شكر، القيادي العسكري البارز في حزب الله، ما أدى إلى تصعيد إضافي في الصراع المتفجر بين الأطراف المتنازعة في المنطقة.

وبلغت المخاوف من اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط أوجها بعد سلسلة اغتيالات آخرها إسماعيل هنية، والقيادي العسكري في “حزب الله”، فؤاد شكر. 

وتزايدت التوقعات بأن إيران وأذرعها العسكرية في المنطقة قد ترد بقوة، ما يهدد بإشعال فتيل صراع واسع النطاق يؤرق المنطقة جمعاء.

search