الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:34 ص

حائز على نوبل.. محمد يونس يقترب من رئاسة حكومة بنجلاديش

محمد يونس

محمد يونس

تيمور السيد ويحيي السيد

A A

قالت وكالة "أسوشيتد برس" إن محمد يونس، الحائز على جائزة نوبل للسلام، سيتولى رئاسة الحكومة المؤقتة في بنجلاديش بعد استقالة رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة، وهروبها من البلاد.

وقال سكرتير الرئيس محمد شهاب الدين، إنه كان هناك اجتماع بين زعماء الاحتجاجات الطلابية ورؤساء الأقسام الثلاثة للجيش وأعضاء المجتمع المدني، بالإضافة إلى بعض قادة الأعمال، مع الرئيس لمدة تزيد عن خمس ساعات مساء الثلاثاء، لبحث تشكيل الإدارة المؤقتة.

الهندوس

وتعرضت العديد من المعابد الهندوسية للتخريب في بنجلاديش، وسط أجواء فوضوية عارمة، وذلك بعد ساعات من حل البرلمان وإطلاق سراح رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء.

ويشكل الهندوس نحو 8% من سكان بنجلاديش، الذين يبلغ عددهم 170 مليون نسمة، وغالبًا ما يدعمون حزب رابطة عوامي الذي ترأسه حسينة، والذي يعتبر نفسه علمانيًا مقارنة بالمعارضة التي تضم حزبًا إسلاميًا.

الهند تعرب عن قلقها

وعبرت الهند، التي تستضيف حسينة، بعد فرارها من الاحتجاجات العنيفة، عن قلقها إزاء الهجمات التي تعرضت لها الأقليات، بما في ذلك الشركات والمعابد. 

وأوضح مجلس الاتحاد الهندوسي البوذي المسيحي في بنجلاديش أن ما بين 200 إلى 300 منزل وشركة، معظمها مملوك للهندوس، تعرضت للتخريب منذ يوم الاثنين، بالإضافة إلى تضرر 15 إلى 20 معبدًا هندوسيًا.

اقتحام مقر حسينة

يُذكر أن الشيخة حسينة، قد استقالت وغادرت البلاد يوم الإثنين الماضي، بعد أسابيع من الاحتجاجات ضد نظام الحصص في الوظائف الحكومية، والتي تحولت إلى أعمال عنف، لتشكل أكبر تحدٍ لحكمها الذي استمر 15 عاماً. 

وقد اقتحم آلاف المتظاهرين مقر إقامتها الرسمي، بعد يوم من مقتل ما يقرب من 100 شخص في الاضطرابات، ووصلت حسينة إلى مدينة هندية على الحدود مع بنجلاديش على متن مروحية عسكرية.

search