الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:03 ص

60 مليون جنيه.. 3 اتفاقيات بين "التضامن" و"الأغذية العالمي" لتمكين المرأة

وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي

وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي

محمد سامي الكميلي

A A

بحثت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي، سبل التعاون المشترك مع برنامج الأغذية العالمي في مصر (WFP)، خلال اجتماع عقد بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مجالات التعاون

تطرق الاجتماع، الذي جمع الوزيرة بمدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، جان بيير دومارجوري، إلى عدة مجالات هامة:

التمكين الاقتصادي للمرأة: تم توقيع ثلاث اتفاقيات مع المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي بميزانية إجمالية تبلغ 60 مليون جنيه. 

يهدف البرنامج إلى تدريب كوادر على مهارات التسويق والمساواة بين الجنسين والإقراض للسيدات الريفيات، وقد ساعد منذ عام 2016 أكثر من 70 ألف سيدة.

برنامج التحويلات النقدية المشروطة: يهدف إلى دعم الأسر الاقتصادية لضمان انتظام أبنائهم في المدارس المجتمعية بنسبة حضور لا تقل عن 80%. 

كما يساهم في الحد من ظواهر سلبية مثل الزواج المبكر وعمالة الأطفال، مع الاتفاق على تحقيق الربط المعلوماتي بين الأسر المستفيدة.

برنامج الألف يوم الأولى في حياة الطفل: يوفر دعمًا ماليًا إضافياً للأمهات والحوامل بشرط التزامهن بجلسات التوعية والمتابعة الصحية. 

يستفيد من هذا البرنامج حوالي 70 ألف أسرة من مستفيدي تكافل وكرامة.

الأمن الغذائي: ناقش اللقاء قضايا الأمن الغذائي، بما في ذلك نشر الوعي بالمكونات الصحية للغذاء وتأثيرها على النمو والتعليم والإدراك. 

كما تم الاتفاق على دراسة إطلاق حملة توعية موسعة بالتعاون مع شركاء آخرين لرفع الوعي حول التغذية الصحية.

خطط مستقبلية

اتفق الجانبان على التوسع في برامج التمكين الاقتصادي والشمول المالي للمستفيدات، ودراسة تحويل الدعم للأسر في المدارس المجتمعية إلى بطاقات تكافل وكرامة، واستهداف مشاريع الأمن الغذائي.

search