الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:49 م

لبنان يجهز المستشفيات لـ"حرب شاملة" مع إسرائيل

مستشفى لبناني

مستشفى لبناني

يحيي السيد

A A

أعلن وزير الصحة اللبناني، الدكتور فراس الأبيض، تفاصيل خطة شاملة لرفع حالة الطوارئ في المستشفيات والمراكز الصحية، تحسبًا لاندلاع حرب بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وتهدف الخطة إلى تعزيز جاهزية القطاع الصحي لمواجهة أي تداعيات محتملة جراء التصعيد الراهن، وضمان توفير الرعاية الصحية الضرورية في ظل هذه الظروف الحرجة

وصرح الدكتور فراس الأبيض، بأن القطاع الصحي اللبناني قد رفع جاهزيته تحسبًا لأي طارئ في ظل التوترات المتصاعدة، مشددًا على أن الحل الأمثل يكمن في وقف فوري لإطلاق النار، سواء في غزة أو لبنان، حفاظًا على أرواح الأبرياء، وخاصة النساء والأطفال، وفقا لـ"سكاي نيوز".

الصحة في لبنان

وأوضح وزير الصحة اللبناني، أن القطاع الصحي يعاني من ضغوط هائلة، حيث لا يقتصر على خدمة المواطنين اللبنانيين، بل يمتد ليشمل 1.5 مليون نازح سوري، ما يمثل نحو ثلث السكان.

وأضاف الوزير، أن هذه الأعباء تتفاقم بسبب الأزمات الاقتصادية الخانقة، بعد سلسلة من التحديات السابقة، أبرزها جائحة كورونا، انفجار مرفأ بيروت، وهجرة كبيرة للعاملين في المجال الصحي من أطباء وممرضين.

كما أشار الوزير اللبناني، إلى أن هناك خطط طوارئ جاهزة للتنفيذ تحسبًا لأي تصعيد في الاعتداءات المستمرة، أو في حال وقوع أعداد كبيرة من الضحايا والجرحى.

ورغم الجهود المبذولة، لفت الدكتور فراس الأبيض، إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي، أسفرت عن استشهاد أكثر من 22 من العاملين في القطاع الصحي، مما يسلط الضوء على المخاطر الكبيرة التي يواجهها هؤلاء العاملون في ظل التوترات المتصاعدة

تحدي النازحين واللاجئين: أزمة تهدد استقرار لبنان

لم تقتصر الجهود على الاستعداد للطوارئ فقط، بل أصبحت وزارة الصحة اللبنانية تواجه تحديًا إضافيًا في تلبية احتياجات أكثر من 100 ألف نازح من الجنوب، وفق ما أفاد به الدكتور فراس الأبيض.

وأشار الأبيض، إلى أن الوزارة تبذل جهودًا مكثفة لتوفير احتياجات النازحين، بما في ذلك الأدوية والخدمات الطبية مثل غسيل الكلى وعلاج السرطان.

ومع ذلك، أعرب عن قلقه من احتمال توسع الاعتداءات، مما قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في عدد النازحين، مستشهدًا بما حدث خلال حرب 2006، حينما ارتفع عدد النازحين إلى 800 ألف شخص.

وانتقد الدكتور فراس الأبيض، انخفاض استجابة الشركات الدولية لتلبية احتياجات لبنان الطبية، واصفًا الدعم المقدم بأنه "أقل بكثير من المستوى المطلوب".

وأكد وزير الصحة اللبناني، أن هذه الاستجابة الضعيفة تعيق قدرة القطاع الصحي على التعامل مع الأزمات الحالية وتلبية احتياجات السكان المتزايدة.

search