الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:19 ص

بعد اتهامات السرقة.. لوحات "هوية بصرية" جديدة على الدائري

مشروع تحسين الهوية البصرية

مشروع تحسين الهوية البصرية

روان عبدالباقي

A A

أكد محافظ القاهرة، إبراهيم صابر، أن العمل جار لتحسين الهوية البصرية بالطريق الدائري بقطاع شرق النيل في المسافة بين أول طريق الأوتوستراد حتى النيل بطول 12 كيلومترا من خلال العمل في 5 قطاعات في الاتجاه الشمالي و6 في الاتجاه الجنوبي بنطاق أحياء البساتين ودار السلام ومصر القديمة.

يأتي ذلك ضمن خطة الدولة لتحسين الرؤية البصرية وإبراز العناصر الجمالية لمحيط المتحف المصري الكبير والطرق المؤدية إليه استعدادًا لافتتاحه.

تحسين الهوية البصرية 

وأضاف محافظ القاهرة، في بيان له، أنّ أعمال تطوير الهوية البصرية للطريق الدائري تتم بالتعاون مع جامعة عين شمس، طبقا لرؤية عامة تتضمن تقسيم الطريق إلى قطاعات لإنجاز الأعمال بها، وفق جدول زمني محدد ينتهي بالتزامن مع قرب افتتاح المتحف المصري الكبير.

يُذكر أن أعمال تطوير الهوية البصرية تتضمن بعض نماذج اللوحات وأعمال دهانات العقارات وغرس الأشجار والنخيل بالطريق السطحي والتي سيتم نشرها على طول الطريق وربط محطات الـBRT، ومواقف الميكروباصات، بهذه الهوية المميزة وعلى نحو يليق بمكانة المتحف الكبير السياحية.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي، في أبريل الماضي، بسبب لوحات هوية بصرية نشرت على الطريق الدائري، وتحمل شعارا لجمعية إيطالية، حسب ما كشف الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عاطف السعداوي، والذي كتب عبر صفحته على فيسبوك: “يبدو أننا بصدّد حالةً سرقة جديدة بعد غادة والي ومحطة مترو الأنفاق”.

اللوحات القديمة لمشروع الهوية البصرية للطريق الدائري

وقال مصدر حكومي، في ذلك الوقت، إن جهات تنفيذية أزالت اللوحة التي تحمل شعار جمعية إيطالية، ضمن عدد من لوحات الهوية البصرية الموزعة على الطريق الدائري، تمهيدا لافتتاح المتحف المصري الكبير.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ“تليجراف مصر”، أن إزالة اللوحة التي تحمل شعار الجمعية الإيطالية، جاء بعد حالة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بما يشبه واقعة الفنانة غادة والي ولوحاتها بالخط الثالث لمترو الأنفاق، التي أكد القضاء أنها سُرقت من الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

واتضح من الصور التي نشرتها الصفحة الرسمية لمحافظة القاهرة، أنه تم وضع لوحات مختلفة عن اللوحات القديمة التي سببت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

search