الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:38 ص

طلاب صيدلة وأسنان في انتظار التكليف.. والصحة: حسب الاحتياج

صورة تعبيرية عن المهن الطبية

صورة تعبيرية عن المهن الطبية

عبدالمجيد عبدالله

A A

يربط البعض بين إلغاء التكليف الذي تسعى وزارة الصحة إليه، أو التكليف حسب الاحتياج، وقانون منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية، على جواز منح التزامات المرافق العامة للمستثمرين المصريين أو الأجانب “خصخصة المستشفيات”، من 3 سنين لـ 15 سنة.

الجدل الذي تثيره توصيات اللجنة العليا للتكليف بحضور نقباء المهن الطبية، بأن التكليف حسب الاحتياج، بين خريجي كليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، يتفق مع وجود مستشفيات من الصعب أن تستقبل خريجين جدد، نظرا لزيادة الأعداد المكلفة من الدفعات السابقة، وأن الوزارة ليست في حاجة ملحة إلى تكليف خريجي صيدلة أو أسنان أو علاج طبيعي، من الدفعات الجديدة، بل يكمن العجز في الأطباء البشريين والتمريض، بحسب تصريحات لنقابة التمريض والأطباء.

منشورات وزارة الصحة التي صدرت مؤخرا تتفق مع تصريحات نقابتي الأطباء البشري والتمريض، بعد صدور قرار وزير الصحة، بعدم القيام بإلغاء تكليف الطب البشري والتمريض، حتى بعد انتهاء مدة الـ3 أشهر من صدور قرار التكليف، بسبب وجود عجز في التكليف، ما يعني ضمنيا اعتراف الوزارة بوجود عجز بهما، دون غيرهم من المهن الطبية.

أصدر مدير عام الإدارة العامة للتكليف خطابا لمديرى جميع مديريات الشئون الصحية، أنه طبقاً لمحضر اللجنة العليا للتكليف يوم الخميس الموافق 2023/1/12، والمعتمدة من الوزير في 2023/1/21، بعدم إلغاء التكليف، وتسليمه من كليات الطب والتمريض.

العمل نظراً للاحتياج

ذكر نص الخطاب، أن الأطباء البشريين لا يتم إلغاء تكليفهم إلا بناء على طلبهم فقط وعلى المديرية تسليمهم العمل طرفكم حتى بعد مرور أكثر من 3 شهور، مع عدم إرسال الأطباء مرة أخرى للإدارة العامة للتكليف.

عدم الغاء تكليف الاطباء 

في وقت سابق، أعلن قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة، عن مد فترة الاستلام للصيادلة دفعة 2021 المكلفين في عام 2023، لمدة شهر حتى تاريخ 8 مايو الماضي، بحسب خطاب رئيس قطاع التدريب الدكتورة علا خير الله، إلى مدير عام الإدارة العامة لشئون الأفراد بالقطاع، وذلك من تاريخ 8 أبريل، موعد انتهاء الثلاثة أشهر، ولمدة شهر حتى تاريخ 8 مايو المقبل، بأنه في حالة عدم استلام العمل في خلال 3 أشهر من إعلان نتيجة الحركة أو تعليماتها يتم إلغاء التكليف. 

يأتي ذلك بعد صدور قرار الوزير، بإنهاء التكليف لأي مكلف من خريجي الصيدلة أو الأسنان أو العلاج الطبيعي، بعد ثلاثة أشهر من تاريخ صدور قرار الوزاري بالتكليف، علي خلفية صدور قرار يوم 8 يناير الماضي، بتكليف 18 ألف من خريجي كليات الصيدلة، بالجامعات الحكومية والخاصة، دفعة 2021، على أن تعرض كل حالة على حدا على اللجنة العليا للتكليف، لاتخاذ ما تراه مناسباً في هذا الشأن، سواء بإلغاء التكليف أو اتخاذ الإجراءات القانونية، وفقاً للاحتياج الفعلي للجهات وطبقاً للعجز والزيادة بهذه الفئات.

الادارة العامة للتكليف

في وقت سابق، أعلنت الوزارة عن الاستعداد لتكليف دفعة أسنان 2022، وعكفت على حصر الاحتياجات الواردة من المديريات، والجهات الخارجية، والتي بلغت 950 طبيب أسنان فقط حتى الآن، في حين أن إجمالي عدد الدفعة يقترب من 10 آلاف طبيب أسنان، بحسب مصادر من وزارة الصحة.

وطبقا لقانون التكليف رقم 65 لسنة 2007، يحق لوزير الصحة إصدار قرار التكليف طبقا للاحتياج، وهو ما يشير إلى أن التكليف ليس إلزاميا، بشأن الفئات الطبية المخاطبة بقانون التكليف.

search