الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:42 ص

ازدحام المستشفيات يعرقل تكليف خريجي المهن الطبية

اللجنة العليا للتكليف

اللجنة العليا للتكليف

عبدالمجيد عبدالله

A A

ينتظر خريجو كليات الصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي دفعة عام 2022، صدور قرار وزير الصحة والسكان، بالإعلان عن أمر التكليف.

هذا الانتظار جاء تزامنا مع الإعلان عن تكليف خريجي أسنان الأيام الماضية، وكذلك صدور قرار تكليف أخصائي التمريض وفنيي التمريض، والطب البشري، لدفعة 2022.

وطبقا لقانون التكليف رقم 65 لسنة 2007، لوزير الصحة أصدر قرار التكليف للاحتياج، وهو ما يشير إلى أن قرار التكليف ليس إلزاميا.

بحسب مصادر من داخل وزارة الصحة، صرحت لـ"تليجراف مصر"، أن هناك مستشفيات من الصعب أن تستقبل خريجين جدد، منوهة بأن الازدحام لن يترك فرصة للتعلم. 

وقالت المصادر، إن وزارة الصحة ليست في حاجة ملحة إلى تكليف خريجي صيدلة أو أسنان من الدفعات الجديدة، مشيرة إلى أنه بعد الإعلان عن صدور قرار التكليف، لدفعة أسنان 2022، يجري حاليا حصر الاحتياجات، من المديريات والجهات التابعة للوزارة والجهات الخارجية.

تابعت المصادر، أنه حتى الآن بلغت الاحتياجات الواردة من مديريات الشئون الصحية، والجهات الخارجية، 950 طبيب أسنان فقط، في حين أن إجمالي عدد الدفعة يقترب من 10 آلاف طبيب أسنان.

ولفتت إلى أنه تم تخصيص خط ساخن بإدارة طب الأسنان يتم من خلاله استقبال كافة الاستفسارات الخاصة بـتكليف أطباء الأسنان، برئاسة الدكتورة غادة مرعي مدير إدارة طب الأسنان.

أضافت المصادر، أنه تم صدور قرار التكليف لدفعة التمريض وبلغ عدد المكلفين، في الدور الأول من دفعة 2022، 13810، وبلغ عدد الدور الثانى والذي صدر في 2024 عددهم 2137 + عدد 73 تكليفا فرديا، وبلغ عدد المكلفين من المعاهد الفنية الصحية 8153.

وقالت المصادر إنه تم تكليف طب بشري 2022، بعدد 11839 من الدفعة الأساسية. 

نقيب التمريض

أكدت نقيب التمريض الدكتورة كوثر محمود، عدم إلغاء التكليف لخريجى كليات ومعاهد ومدارس التمريض بكافة محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أنه لا استغناء عن تكليف التمريض.

وقالت إن عجز التمريض يبلغ حاليًا 75 ألف ممرض وممرضة في كافة محافظات الجمهورية، ومن المتوقع أن يتضاعف العجز بحلول عام 2030 تزامنًا مع تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في كافة المحافظات، وبالتالي فإن هناك احتياج لأعداد مضاعفة من التمريض.

نقيب الاسنان

قال نقيب أطباء أسنان مصر، الدكتور إيهاب هيكل، إن الأعداد في ازدياد والمشكلة تكمن في القبول بالمرحلة الجديدة، مستنكرا قبول دفعات جديدة بوزارة التعليم العالي.

أكد هيكل، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن سوق العمل يفيض بعدد العاملين، وتم رفع تقرير لوزارة التعليم العالي ووزاة الصحة، في عام 2021، لافتا إلى أنه يبلغ عدد العاملين 102 ألف طبيبب أسنان مقيد بنقابة الأسنان.

قطاع التدريب والبحوث

في مطلع العام الحالي، قالت رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة، الدكتورة علا خير الله، إن إدارة التكليف تُكلف خريجي كليات المهن الطبية "الأسنان -الصيدلة - العلاج الطبيعى، والطب البشري والتمريض"، طبقًا للمجموع وحاجة العمل بالمديريات ووحدات الرعاية الصحية الأولية- المستشفيات"، والجهات الخارجية.

أضافت في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، تتمثل الجهات الخارجية في عدد من الجامعات والتأمين الصحي وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، والمؤسسة العلاجية وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، طبقًا لخطة العمالة الموضوعة من تلك الجهات، وبنظام تنسيق إلكتروني دون تدخل بشري.

search