الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:17 م

"أكسير الشباب".. عقار جديد يطيل أعمار الكلاب والبشر

شيخوخة الكلاب

شيخوخة الكلاب

منى الصاوي

A A

كشفت دراسة رائدة في مجال مكافحة الشيخوخة عن نتائج واعدة مع الكلاب، حيث استخدمت الدراسة عقارًا جديدًا يهدف إلى إطالة التيلوميرات، وهي هياكل تحمي نهايات الكروموسومات في الخلايا الجذعية، مما قد يساهم في إبطاء عملية الشيخوخة.

الشيخوخة عند الكلاب

وتشير الدراسة إلى أن البشر قد يستفيدون قريبًا من هذا العلاج، ما قد يؤدي إلى إطالة العمر بشكل كبير. 

ومن المقرر إجراء التجارب البشرية في عام 2025، بعد أن نجح العقار في علاج زيوس، الراعي الألماني البالغ من العمر 12 عامًا والذي كان مصابا بسرطان في مراحله النهائية، بينما استعاد كلب آخر كبير السن قدرته على الحركة.

مشكلات صحية

وفي سياق متصل، حصلت إحدى منظمات إنقاذ سان كوست على إذن لاستخدام حبوب عكس الشيخوخة على اثنين من كلابها المسنة التي تعاني من مشكلات صحية، بحسب موقع "ABC7".

وتعاون الرئيس التنفيذي لشركة Telomir Pharmaceuticals، الدكتور كريستوفر تشابمان، مع الدكتور مايكل رويزن من عيادة كليفلاند لاختبار عقار جديد يهدف إلى إطالة أطراف التيلومير في الخلايا الجذعية البشرية.

الخلايا الجذعية

وأوضح الدكتور رويزن: "إذا تمكنا من زيادة طول التيلوميرات، يمكننا تحفيز إنتاج الخلايا الجذعية وإصلاح الأنسجة التالفة، مما قد يؤدي إلى تجديد شباب الجسم بشكل فعلي".

وأشار رويزن إلى أن البيانات السريرية السابقة للعقار، المستمدة من دراسة أجريت على الخلايا البشرية في المختبر، أظهرت زيادة في طول التيلوميرات بنسبة 200%.

تجارب سريرية

ويضيف الموقع أنه من المقرر أيضًا إجراء تجارب سريرية على البشر لعلاج هشاشة العظام في الربع الثاني والثالث من عام 2025.

search