الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:10 ص

بفضل السود.. هاريس تتعادل مع ترامب في الولايات المتأرجحة

كامالا هاريس في حملة انتخابية بلاس فيجاس

كامالا هاريس في حملة انتخابية بلاس فيجاس

خاطر عبادة

A A

أظهرت استطلاعات رأي جديدة في الولايات المتحدة، أن المكاسب التي حققتها المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس بين الناخبين السود واللاتينيين والشباب، قد أعادت السباق الرئاسي الأمريكي إلى طبيعته، وفرضت حالة التعادل أمام الجمهوري دونالد ترامب، في 4 ولايات متأرجحة.

وتتعادل كفة كامالا هاريس ودونالد ترامب بشكل متقارب في ولايات أريزونا وجورجيا ونيفادا وكارولينا الشمالية، وهي ولايات حاسمة كان ترامب في طريقه للفوز بها قبل بضعة أسابيع فقط.

وفي يوم السبت، أظهرت أحدث استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة نيويورك تايمز بالتعاون مع كلية سيينا في الولايات المتحدة، تعادلاً جوهرياً بين الناخبين المحتملين في تلك الولايات الأربع الرئيسية، حيث تقدمت نائبة الرئيس هاريس بفارق ضئيل في ولايتي كارولينا الشمالية وأريزونا، بينما يتمتع دونالد ترامب بأفضلية في جورجيا ونيفادا.

وجاءت استطلاعات الرأي كالتالي:

أريزونا : هاريس 50، ترامب 45

جورجيا : ترامب 50، هاريس 46

نيفادا : ترامب 48، هاريس 47

كارولينا الشمالية : هاريس 49، ترامب 47

ويعتبر التعادل في هذه الولايات الأربع ليس خبرا جيدا لترامب، الذي قد يحتاج إلى الفوز في ولايات جورجيا وكارولينا الشمالية وأريزونا للفوز في نوفمبر.

وقبل عام أو عامين، ربما كان التقارب الشديد بين المرشحين في تلك الولايات الأربع مجرد نتيجة مملة. ففي انتخابات عام 2020، فاز الرئيس بايدن بفارق 0.4 نقطة في المتوسط ​​في هذه الولايات الأربع؛ ومن قبيل المصادفة، وجد استطلاع تايمز/سيينا أن هاريس متقدمة، في المتوسط، بفارق 0.4 نقطة.

لكن التعادل يمثل أهمية كبيرة اليوم، فهو يمثل تحولا هائلا عن وقت سابق من السباق، عندما دفعت القوة النسبية لترامب على بايدن بين الناخبين الشباب والسود واللاتينيين إلى تقدم مفاجئ عبر هذه الولايات الشابة والمتنوعة نسبيا. 

وفي الجولة الأخيرة من استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة تايمز/سيينا في مايو، تقدم ترامب على بايدن بمتوسط ​​10 نقاط بين الناخبين المحتملين في جورجيا ونيفادا وأريزونا - وهي ثلاث ولايات فاز بها بايدن بفارق ضئيل في عام 2020، وقد جعل ذلك بايدن في طريق ضيق إلى النصر، الأمر الذي تطلب اكتساح الولايات الشمالية المتأرجحة ذات الأغلبية البيضاء نسبيا.

ويمثل ذلك تحسنًا كبيرًا بالنسبة للديمقراطيين مقارنة بشهر مايو، عندما تقدم ترامب على بايدن بنسبة 50 في المائة مقابل 41 في المائة في أريزونا وجورجيا ونيفادا في المجموعة السابقة من استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة تايمز/سيينا، والتي لم تشمل ولاية كارولينا الشمالية.

وتتقدم هاريس بفارق 84-11 بين الناخبين السود في جورجيا وكارولينا الشمالية، وهما الولايتان اللتان تمثلان ساحة المعركة حيث يمثل الناخبون السود أكبر حصة لهم من الناخبين، إذ تمثل تحسنا كبيرا مقارنة بتقدم بايدن 74-17 في مايو في جورجيا وتقدمه 74-18 في آخر خمسة استطلاعات وطنية.

search