الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:21 ص

68 مليون شخص يعانون من الجفاف في دول جنوب أفريقيا

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

قالت مجموعة تنمية دول جنوب أفريقيا (سادك)، إن نحو 68 مليون شخص في دول جنوب أفريقيا يعانون من آثار الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو والذي قضى على المحاصيل في مختلف أنحاء المنطقة.

وأثر الجفاف، الذي بدأ في أوائل عام 2024، على إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية، مما تسبب في نقص الغذاء وإلحاق الضرر بالاقتصادات على نطاق أوسع، وفقا لوكالة رويترز.

واجتمع رؤساء دول مجموعة التنمية لجنوب أفريقيا التي تضم 16 دولة في العاصمة الزيمبابوية هراري لمناقشة القضايا الإقليمية بما في ذلك الأمن الغذائي.

وقال إلياس ماجوسي، السكرتير التنفيذي لجماعة تنمية دول جنوب أفريقيا، يوم السبت، إن نحو 68 مليون شخص، أو 17% من سكان المنطقة، يحتاجون للمساعدة، مضيفا أن موسم الأمطار في العام الجاري كان مليئا بالتحديات حيث شهدت معظم أجزاء المنطقة آثارا سلبية لظاهرة النينيو التي تميزت بالتأخر في هطول الأمطار.

ويعد هذا الجفاف هو الأسوأ في دول جنوب أفريقيا منذ سنوات، بسبب مزيج من ظاهرة النينيو الطبيعية - عندما يؤدي ارتفاع درجة حرارة المياه في شرق المحيط الهادئ إلى تغيير أنماط الطقس العالمية - ودرجات الحرارة المتوسطة الأعلى الناتجة عن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وقد أعلنت بالفعل دول مثل زيمبابوي وزامبيا وملاوي أن أزمة الجوع تشكل حالة كارثية، في حين دعت ليسوتو وناميبيا إلى تقديم الدعم الإنساني.

وقال رئيس مجموعة تنمية دول جنوب أفريقيا المنتهية ولايته جواو لورينكو، إن المنطقة وجهت نداء في مايو الماضي لجمع 5.5 مليار دولار من المساعدات الإنسانية لدعم الاستجابة للجفاف، لكن التبرعات لم تصل بعد.

وأشار لورينكو، أمام القمة إلى أن المبلغ الذي تم جمعه حتى الآن أقل للأسف من المبالغ المقدرة، مكررا النداء إلى الشركاء الإقليميين والدوليين لمضاعفة جهودهم لمساعدة الشعب المتضرر من ظاهرة النينيو.

ويشكل الجفاف نقطة نقاش رئيسية في قمة هذا العام، إلى جانب قضايا مثل الصراع المستمر في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، والذي قال لورينكو إنه مصدر قلق كبير.

search