الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:04 م

لماذا تقدمت جنوب إفريقيا بدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي؟

محمكة العدل الدولية

محمكة العدل الدولية

آلاء مباشر

A A

تنظر محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، الدعوى المقدمة من دولة جنوب إفريقيا، ضد الاحتلال الإسرائيلي، بتهمة تنفيذ جرائم إبادة ضد الشعب الفلسطيني في غزة، وعلى الرغم الإشادة الشعبية بموقف كيب تاون، لكن الأمر الذى ترك علامة استفهام، لماذا وقع الاختيار على محكمة العدل الدولية التى تعتبر الجهاز القضائي الرئيسى للأمم المتحدة ولم تلجأ جنوب إفريقيا لمحكمة الجنائية الدولية؟ علما بأن الأخيرة هيئة قضائية مستقلة تحاكم الأشخاص المتهمون بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

 

قرارات قضائية لفلسطين

 أستاذ القانون الدولي الدكتور أيمن سلامة، توقع عدم صدور قرارات إدانة من محكمة العدل الدولية ضد دولة الإحتلال، ولكنها ستنظر في طلب جنوب إفريقيا المقدم يوم 29 ديسمبر عام 2023، بإصدار أوامر عاجلة باتخاذ تدابير احترازية مؤقتة ضد إسرائيل لحماية  حقوق الفلسطينيين المعرضين لجريمة الإبادة الجماعية.

أيمن سلامة، قال فى تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إذا كانت تلبية أو استجابة المحكمة لطلبات جنوب إفريقيا  وأصدرت قررات بإتخاذ هذه التدابير المؤقتة قد يستغرق البت فيها أيام أو أسابيع قليلة، لكن الدعوى ذاتها والفصل فيها يستغرق سنوات.


 المادة التاسعة من القانون 

 

وعن سبب تقديم جنوب إفريقيا لهذه الدعوى، قال أستاذ القانون الدولي الدكتور أيمن سلامة، إن جنوب إفريقيا طرفا في اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية الصادرة في عام 1948، وأيضا في نظام محكمة العدل الدولية، مشيرًا إلى أن المادة التاسعة تلزم كافة الدول والأعضاء في المحكمة أن تمنع ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية  من أي دولة.

سلامة بين ، أن جنوب إفريقيا، تدرك تمامًا صعوبة إثبات القصد الخاص في إبادة جزء من الجماعة الفلسطينية في غزة، ولذلك قدمت في طلبها للمحكمة كافة الأدلة من الأفعال والأقوال من المسؤولين الإسرائيليين، والتي تثبت توفر القصد الخاص لدى الكيان في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 

 

المحكمة الجنائية الدولية

وردا على سؤال حول عدم توجه دولة جنوب إفريقيا للمحكمة الجنائية الدولية، ذكر أستاذ القانون الدولي الدكتور أيمن سلامة، أن الجنائية تلاحق الأشخاص فقط، أما محكمة العدل الدولية تفصل في النزاعات بين الدول وتقوم بتسويتها ولا تلاحق الأشخاص المسؤولين عن ارتكاب أي جريمة، وفى الدعوى موضوع  النقاش ممكن صدور قرار في نهاية المطاف يقضى بقيام  إسرائيل بدفع تعويضات .

search